Sunday, June 25, 2017
اخر المستجدات

بعد قطع العلاقات.. قطر في حصار بري وبحري وجوي كامل إلا مع إيران


| طباعة | خ+ | خ-

وجدت قطر نفسها صباح اليوم الاثنين في حصار بري وبحري وجوي كامل من الجهات كافة باستثناء حدودها مع إيران، بعد أن قطعت بضع دول خليجية وعربية علاقاتها بالدوحة بشكل متزامن.

وتقع قطر في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا، مطلة على الخليج العربي، ولها حدود برية مشتركة من الجنوب مع السعودية فقط، و حدود بحرية مع الإمارات والبحرين وإيران.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، فجر الاثنين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر على المستويات كافة، وإغلاق الأجواء والموانئ والطرق البرية مع قطر.

وتسبب الموقف الخليجي الغاضب من سياسة الدوحة الخارجية ودعمها لدول وجماعات مناهضة لأشقائها الخليجيين، في عزل قطر بشكل شبه كامل باستثناء قدرتها على استخدام حدودها البحرية والمجال الجوي مع إيران للتواصل مع العالم الخارجي.

وسيتسبب قرار المقاطعة الخليجية في تغييرات واسعة بحركة مرور الطيران من وإلى الدوحة، ما سيجبر شركات طيران عالمية نشطة في المنطقة على التنسيق مع السلطات القطرية لإيجاد ممر آمن لها.

كما ستجد قطر نفسها في موقف مماثل مع حركة السفن البحرية التي سيكون ممنوعًا عليها استخدام الموانئ أو المياه الإقليمية لدول الخليج المحاذية لقطر.


  • إعلانات