Wednesday, December 12, 2018
اخر المستجدات

بهذه الطرق تمنعين هاتفك الذكي من أن يجعلك غبية


بهذه الطرق تمنعين هاتفك الذكي من أن يجعلك غبية

| طباعة | خ+ | خ-

يلاحظ من يستخدم الهاتف الذكي مع مرور الوقت أنه ينسى أشياء لم يكن ليتخيل أنه سينساها، وربما يكون التصاق الهاتف بيديك دائما هو المشكلة.

ففي دراسة أجريت عام 2016 في صحيفة Memory أوضحت أن الاعتماد على التكنولوجيا يسبب كسل المخ، ووجد الباحثون أنه عندما بدأ الناس يلجئون إلى إجابات جوجل ليحل لهم المشكلات الصعبة، أصبحوا يميلون إلى محرك البحث ليساعدهم على حل حتى أبسط الأسئلة أيضا.

هذا بجانب أن الهواتف الذكية تعيق قدرتنا على استدعاء الأشياء بالسيطرة على عقولنا بما في ذلك من وسائل لهو وتسلية، حيث تقول الدكتورة سوزان ليمان المديرة الطبية للطب النفسي الشيخوخي والطب العصبي لدى جامعة جون هوبكنز للطب، أن هذا التغيير السريع في التركيز يمكن أن يعيق أفكارك أو تركيزك من أن يتم تسجيلها بالشكل الكافي في ذاكرتك.

ولاسترجاع قدرات المخ وحمايته من تأثيرات الهاتف الذكي عليه، يجب اتباع النصائح التالية:

1- عليك إخفاء الهاتف

اعلمي أنه ولو بمجرد نظرة خاطفة على هاتفك الذكي حتى لو كانت شاشته مظلمة يمكن أن تثير القدرة على الانتباه والتذكر، فطبقا لدراسة جديدة من جامعة تكساس في أوستين كشفت أن عملية مقاومة إغراء استخدام الهاتف يمكن أن تقلل قدرتك على التفكير بوضوح، وهذا ما صرح به مؤلف الدراسة الدكتور أدريان وارد، لذا في الوقت الذي لا تجري به مكالمات أو ترسل رسائل يجب أن تخفي هاتفك داخل درج المكتب أو وضعه في غرفة أخرى داخل منزلك.

2- استخدام خاصية عدم الإزعاج

يمكنك تشغيل خاصية عدم الإزعاج في إعدادات الهاتف، وبعد ذلك يمكن أن تحدد أرقامًا معينة تصلك منهم المكالمات فقط، وبهذه الطريقة ستصلك الإشعارات الهامة أو المتوقعة فقط، وتجنب المكالمات الغير ضرورية والتي تسبب الصخب وتشتت انتباهك.

3- التواصل مع أصدقاء الفيسبوك مباشرة

يتميز الأشخاص فوق سن الأربعين الذين يتواصلون مع الأهل والأصدقاء بشكل مباشر عن غيرهم ممن ينعزلون، ولا يتواصلون مع غيرهم إلا عن طريق الإنترنت فقط بأن معدلات ذكاء النموذج الأول وذاكراتهم ممتازة أو جيدة جدا، والدليل على ذلك مسح أجرى عام 2017 عن صحة المخ أجرته الدكتورة سينثيا جرين، وهي أستاذ مساعد للطب النفسي بمدرسة إيكان للطب بمدينة مونت سيناي كشف أن هناك فائدة حقيقية من التحدث مع الأشخاص وجها لوجه، ولو تم التواصل بواسطة الرسائل النصية أو الإلكترونية فلن ينال الشخص نفس الفائدة العقلية أو المهارات الاجتماعية.

4- التقط قلمًا

من المهم تدوين المقولات أو المواعيد الهامة والتفاصيل الأخرى التي تريد أن تتذكرها على ورق، لأن هذا يقوي الذاكرة ويحافظ عليها، وهو أفضل من كتابتها على اللابتوب.. وهذا طبقا لما كشفته دراسة نشرت عام 2014 في جريدة Psychological Science حيث أكدت الدراسة أن التدوين على الكمبيوتر غالبا يتسم بأنه نسخ خالٍ من التفكير، بينما يتطلب خط اليد المزيد من الوقت والتركيز، وتساعد هذه العملية على تسجيل وترميز المعلومات داخل ذاكرتك.

ويمكن أن تستخدم الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لتدوين التفاصيل الغير هامة مثل قائمة التسوق للبقالة من على الإنترنت.

5- منع دخول الهاتف معك في الاجتماعات

عند التواصل مع الناس وإكمال مهمة ما يعتمد مخك على ما يسمى بالذاكرة العاملة: وهي الاستدعاء قصير الأمد للتفاصيل الهامة في اللحظة، لكن قد لا تكون خلال أسابيع قليلة، وتمكنك الذاكرة العاملة من التمسك بالمعلومات الجديدة، لذا يمكننا تقرير إما أن نحولها إلى تخزين طويل الأمد أم لا، وإذا تم تشتيت انتباهك عند استخدام هاتفك الذكي وهناك فكرة ما داخل الذاكرة العاملة فربما لا تستطيع أن تتذكرها فيما بعد.

6- ابعد هاتفك أثناء النوم

تتوحد الذاكرة خلال النوم لذا ينصحك الأطباء بغلق كل الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل وأن تقوم بشحنهم على الجانب الآخر من غرفة النوم، بعيدا عن سريرك، حتى لايتم إغرائك لفتح الهاتف وأنت بحاجة إلى النوم العميق.

7- مقاومة ما يسببه الهاتف من تشتيت

طبقا لمسح أجري عام 2017 بواسطة شركة ديلويت للتدقيق والاستشارات وجد أن الناس ينظرون لهواتفهم الذكية 47 مرة خلال اليوم الواحد في المتوسط.