Tuesday, June 27, 2017
اخر المستجدات

بوتين: الأسد ارتكب أخطاء كثيرة وروسيا لا تدافع عنه


| طباعة | خ+ | خ-

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده تدافع في سوريا بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن شخص بشار الأسد، مشيراً إلى أن زعيم النظام السوري ارتكب كثيراً من الأخطاء.

وقال بوتين، خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، رداً على سؤال حول دور روسيا في الأزمة السورية: “إننا ندافع بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن الرئيس الأسد، ولا نريد أن يتشكل في سوريا وضع مشابه لما تمر به ليبيا أو الصومال أو أفغانستان، حيث تتموضع قوات الناتو هناك على مدار سنوات طويلة، لكن الوضع لم يتغير نحو الأفضل”.

وقال: إن “الجميع هناك (في سوريا) مذنبون على الأرجح في شيء ما”، مستدركاً: “يجب ألَّا ننسى أنه لو لم يكن هناك تدخل نشط من الخارج لما كانت هناك مثل هذه الأوضاع والحرب الأهلية التي نشهدها الآن”.

ولفت بوتين إلى أن روسيا تسعى إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية، واستخدام حل هذه القضية كنقطة للتقدم نحو تسوية الأزمة السورية من خلال السبل السياسية.

وأكد الرئيس الروسي المجازر التي يقوم بها النظام السوري والأخطاء التي ارتكبها في سوريا، قائلاً: إن “الأسد ارتكب أخطاء كثيرة”. وتساءل: “لنتحدث بشكل دقيق؛ هل ارتكب الأسد أخطاء؟ ليس قليلاً، على ما يبدو. وهؤلاء الذين يواجهونه هل هم ملائكة؟”. داعياً إلى تقدير موضوعي للوضع في سوريا، وعدم توجيه جميع أصابع الاتهام إلى الأسد، بحسب تعبيره.


  • إعلانات