Monday, July 24, 2017
اخر المستجدات

بوتين وأمير قطر يؤكدان أهمية الحوار لحل أزمة الخليج


بوتين وأمير قطر

| طباعة | خ+ | خ-

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي بينهما، السبت، أهمية الحوار الدبلوماسي بين أطراف الأزمة الخليجية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية: إنه “جرى خلال الاتصال بحث آخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية، حيث أكد الجانبان ضرورة حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية وعبر الحوار المباشر بين جميع الأطراف”.

كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها، لا سيما في مجالي الطاقة والاستثمار وبما يعزز المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين، حسبما نشرت صحيفة “الوطن” القطرية.

وبدوره، قال الكرملين في بيان: إن “بوتين أكد أهمية الدبلوماسية لإنهاء الأزمة بين قطر وعدة دول عربية خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر”.

وأضاف البيان أن بوتين أكد الحاجة للحوار المباشر بين كل الحكومات المعنية بالنزاع، الذي يؤثر سلباً على الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن زعيمي روسيا وقطر بحثا أيضاً التعاون بين البلدين في مجالي الطاقة والاستثمار.

وكان الكرملين قال إن بوتين تحدث هاتفياً إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبحث معه الأزمة.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

بينما أكدت الدوحة أن المطالب “ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد المنطق، فضلاً عن كونها غير قابلة للتنفيذ”.







  • إعلانات