Wednesday, November 14, 2018
اخر المستجدات

بومبيو: واشنطن ستعيد فرض العقوبات على إيران


بومبيو: واشنطن ستعيد فرض العقوبات على إيران

| طباعة | خ+ | خ-

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستعيد تطبيق العقوبات على إيران، اليوم الإثنين، وهي التي أقرها الرئيس دونالد ترامب عقب الانسحاب الاتفاق النووي مع طهران.

وقال بومبيو للصحافيين إن العقوبات الأميركية “ستكون مشددة وستستمر على إيران إلى أن تغير الحكومة الإيرانية مسارها بشكل جذري”، مضيفاً أن “الإيرانيين ليسوا سعداء بفشل قادتهم في تحقيق الوعود الإقتصادية التي قطعوها”.

بومبيو أشار إلى أن “إعادة فرض العقوبات على إيران تمثل ركيزة مهمة في السياسة الأميركية تجاه طهران”.

وستفرض خلال 180 يوماً، حتى 4 تشرين الثاني/نوفمبر، عقوبات على قطاع الشحن وبناء السفن في إيران، وتجدّد العقوبات المفروضة على التحويلات المالية لقطاع النفط والبتروكيماويات مع الشركات الحكومية الإيرانية، والعقوبات المفروضة على البنوك الأجنبية للعمل مع البنك المركزي الإيراني، والعقوبات المفروضة على تأمين الخدمات المالية والتأمين، وكذلك العقوبات ضد قطاع الطاقة الإيراني.

وحول الانفتاح على إيران، رأى بومبيو أن ذلك “يتطلب تغييراً كبيراً من جانبها”، يأتي ذلك وقد صرّح ترامب في تغريدة على “تويتر” قائلاً “ألتقي أو لا ألتقي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني الأمر يعود إلى الإيرانيين”.

ترامب كان قد قال في 1 آب/ أغسطس الجاري بأنه يشعر بأن “القادة الإيرانيين سيتحدثون قريباً جداً مع الولايات المتحدة”، وذلك بعد إعلانه في وقت سابق عن جاهزيته للقاء نظيره الإيراني، حسن روحاني، “في أي مكان وأي زمان، ودون شروط مسبقة”.

الجدير ذكره أن ترامب كان قد انسحب في أيار/ مايو 2018 من الاتفاق النووي الذي عقدته إيران مع مجموعة 1+5 في تموز/ يوليو 2015، وهو ما لقي مباركة (إسرائيل) وتفاوتت حوله المواقف الدولية.

همتي قال إنه يعتمد سياسة تسعى إلى زيادة احتياطات البنك المركزي

وأعلن رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي بدوره أنه سيسمح للصرَّافين بإدخال العملات الأجنبية والذهبية إلى إيران من دون أيِّ ضرائب.

وإذ قال إنه يعتمد سياسة تسعى إلى زيادة احتياطيات البنك المركزي، أكد همتي في تصريحات للتلفزيون الإيراني أنَّ تطبيق المقترحات المتعلقة بالعملات الأجنبية سيبدأ يوم الثلاثاء، واصفاً منعَ التداول بها في محالِّ الصيرفة بأنه خطأ.

وبالتزامن مع بدء تطبيق العقوبات الأميركية، سوف تفتح الأسواق الإيرانية.