Tuesday, January 22, 2019
اخر المستجدات

تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن


تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

| طباعة | خ+ | خ-

كتبت: حسناء الشيمي

يتناول كثيرون وجبات غذائية متعددة في الشتاء والأجواء الباردة، ويشعرون بالجوع بشكل دائم ما يتسبب في زيادة الوزن.. فما سبب ذلك وكيف يمكن الوقاية من زيادة الوزن؟

أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن درجة حرارة الجسم تنخفض في هذه الأجواء، وبالتالي يقبل الفرد على تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة لتساعده على التدفئة والأطعمة الدسمة، وعدة وجبات على مدار اليوم، ما يسبب زيادة الوزن خاصة مع عدم الحركة أو ممارسة الرياضة.

قدمت جاد الحق، روشتة تساعد على الشعور بالدفء مع المحافظة على الوزن في نفس الوقت، وأهمها:

الحركة

الحركة وممارسة التمارين الرياضية من أهم الخطوات التي تساعد على الشعور بالتدفئة لأنها تعمل على تحريك العضلات الهيكلية ما ينتج الطاقة اللازمة للشعور بالدفء.

تجنب الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة بالفعل تعطي الجسم سعرات حرارية مرتفعة لكن تتسبب في زيادة الوزن وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى حمضية الدم فضلًا عن تصلب الشرايين.

شرب الماء

شرب كميات كافية من الماء من أفضل الطرق التي تساعد على زيادة تدفق الدم وسرعة سريانه إلى الأعضاء وخاصة الطرفية فيعطي الإنسان الشعور بالتدفئة، فضلا عن أنها تأخذ حيز من المعدة فتعطي شعور بالشبع.

الاعتماد على العناصر الأساسية

الكربوهيدرات المعقدة من أبرز العناصر التي تساعد على التدفئة وإعطاء الجسم وأعضائه الطاقة اللازمة له للقيام بوظائفه، وكذلك البروتين الذي يحتاج هضمه فترة طويلة، ما يحتاج من الجسم طاقة تساعده على التدفئة، والأمر نفسه للدهون، لذا شددت أن تحتوي الوجبات الرئيسية على تلك العناصر كما أوصت على أهمية تناول الألياف التي تذوب في الماء لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة وبالتالي لا يحتاج إلى تناول وجبات أخرى.

الاعتماد على المشروبات الدافئة

مشروب القرفة الدافئة أو الزنجبيل أو الشوكولاتة أو السحلب، من أفضل المشروبات التي تعطي الجسم الشعور بالدفء دون الحاجة إلى الاعتماد على وجبات دسمة.

الاعتماد على السناك

حذرت جاد الحق من الاستسلام للشعور بالجوع بين الوجبات وتناول وجبات بينية “سناك” دسمة، ونصحت باستبدالها بسناك صحية تعطي شعور بالشبع وفي نفس الوقت تساعد على التدفئة، وأهمها:

– الشوربة، سواء شوربة الدجاج أو اللحم منزوعة الدسم، أو شوربة العدس، أو شوربة الخضروات الغنية بالالياف.

– تناول البطاطا المشوية التي تعد من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على إنتاج الطاقة في الجسم.

– مشروب حمص الشام أو تناول حباته مضاف إليها الليمون لغناها بالبروتين النباتي والألياف. والفيتامينات.

– الفشار الغني بالألياف على أن يتم إعداده بطريقة صحية فيكفي ملعقة واحدة من الزيت النباتي، أو السمن البلدي وقليل من الملح.

– السلطات سواء خضراوات أو فواكه لغناها بالألياف والفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة.

– الكورن فليكس بلبن خالي الدسم لغناه بالمعادن والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات المعقدة على ألا يضاف إليه سكر.

– الذرة سواء أكانت مشوية أو مسلوقة فهي غنية بالألياف ومفيدة لصحة القلب والكلى والمفاصل وللجهاز الهضمي، فضلًا عن أنها مصدر مهم للفيتامينات والمعادن.