Saturday, July 22, 2017
اخر المستجدات

ترافيس كالانيك.. مؤسس أوبر الذي تخلى عن دعم ترامب بسبب اللاجئين


ترافيس كالانيك

ترافيس كالانيك

| طباعة | خ+ | خ-

 

يعتبر ترافيس كورديل كالانيك أحد أمجح رجال الأعمال الأمريكيين، ومؤسس موقع أوبر “Uber” للتنقل، كما شارك في تأسيس شركة تبادل الملفات على الإنترنت ريد سوش “Red Swoosh”. وفي عام 2014، دخل ترافيس قائمة فورد لأغنى رجال الأعمال في أمريكا، وتقدر ثروته بحوالي 3 مليارات دولار أمريكي.

ولد ترافيس كالانيك في 6 أغسطس 1976 في مدينة لوس أنجلس التابعة لولاية كاليفورنيا، ونشأ في نوثريدج، درس في مدارس المدينة إلى أن تخرج من ثانوية غرناطة هيلز. وبعد ذلك، التحق بجامعة كاليفورنيا لدراسة هندسة الكمبيوتر

بدأ ترافيس حياته المهنية في عام 1998 عندما قام مع أصدقائه مايكل تود وفينيس بوسام بترك الجامعة والعمل مع دان رودريغس في تأسيس موقع سكور وهو محرك بحث متعدد الوسائط، كما أنه يقدم خدمة تبادل الملفات بين طرفين. ولكن في العام 2000، تقدمت كل من رابطة الأفلام السينمائية الأمريكية والجمعية الوطنية للناشرين الموسقيين ورابطة شركات التسجيل الأمريكية بدعوى قضائية ضد “سكور” وألزمتها بدفع 250 مليار دولار أمريكي لانتهاك حقوق الطبع والنشر، وفي سبتمبر من العام نفسه، أعلنت “سكور” إفلاسها.

وفي عام 2001، قام ترافيس بإنشاء شركة جديدة تحت اسم ريد سوش “Red Swoosh” لتبادل الملفات بين طرفين، وأتاح البرنامج لمستخدميه بنقل وتداول ملفات الوسائط ذات الحجم الكبير مثل الملفات الموسيقية والأفلام، وحصل على مساعدة الموظفين السابقين في شركة سكور. كان ترافيس يواجه العديد م الأزمات المالية والشخصية في ذلك الوقت لذلك قرر أن ينقل مقر الشركة إلى تايلاند لتوفير التكاليف. وفي عام 2007، تم بيع الشركة لصالح أكاماي تكنولوجيز مقابل 19 مليون دولار أمريكي.

وفي عام 2009، انضم كالانيك إلى غاريت غامب لتطوير تطبيق أوبر الخاص بأجهزة المحمول الذكية، ويقدم التطبيق خدمة تختص بالتنقل في المدن من خلال طلب سيارات الأجرة وخدمات مشاركة التنقل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعمل أوبر اليوم في أكثر من 66 دولة ، وفي أكثر من 502 مدينة حول العالم. واجه التطبيق بعض الجدل في العديد من مدن أمريكا الشمالية مثل شيكاغو ونيويورك وتورنتو وغيرها، كما تواجه الشركة منافسة كبيرة من شركات تقدم خدمات ممائلة في بعض المدن الأوروبية مثل لندن. ويشغل ترافيس حالياً الرئيس التنفيذي للشركة.

في ديسمبر 2016، أعلن كالانيك انضمامه مع مجموعة من المدراء التنفيذيين الأخرين كمستشار إقتصادي في منتدى ترامب للاستراتيجية والسياسات، وتنحى ترافيس من منصبه كمستشار بعد أن أعلن الرئيس ترامب عن قراره بمنع دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ترافيس المتحدث الرسمي في العديد من المؤتمرات والإجتماعات التجارية ومنها تك كرانش ديسروبت “TechCrunch Disrupt” وكوكتيل تكتولوجيا ” Tech Cocktail” ودي إل دي “DLD” ولي ويب “LeWeb”.







  • إعلانات