Monday, December 17, 2018
اخر المستجدات

ترامب يؤكد عزمه لقاء رئيس كوريا الشمالية في مايو


| طباعة | خ+ | خ-

جدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، تأكيده لقاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ-أون، نهاية مايو المقبل، بعد أشهر من الأزمة بين البلدين.

وذكر بيان للبيت الأبيض، أن ترامب ونظيره الكوري الجنوبي، مون جيه-إن، تعهّدا بالمحافظة على “أقصى قدر من الضغط” على نظام بيونغ يانغ، والسعي لاتخاذ إجراءات لدفعها للتخلي عن برامجها النووية.

وأوضح أن ترامب أكد في اتصاله مع زعيم سيئول، مجدَّداً، عزمه لقاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ-أون، نهاية مايو المقبل.

وأضاف البيان أن الزعيمين الأمريكي والكوري الجنوبي، اتفقا على أن “الإجراءات الملموسة، وليس فقط الكلمات، ستكون المفتاح لتحقيق نزع دائم للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية”.

كما اتفقا على أن “كوريا الشمالية أمامها مستقبل أكثر إشراقاً، في حال اختارت الطريق الصحيح (في إشارة إلى المصالحة مع واشنطن ونزع السلاح النووي)”.

والأسبوع الماضي، قال مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي، تشونغ إيوي يونغ، إن ترامب قبِل دعوة كيم جونغ-أون، لعقد لقاء ثنائي بينهما في مايو المقبل.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، في بيان، ما قاله المسؤول الكوري الجنوبي، مضيفةً أن موعد اللقاء وزمانه سيتحددان في وقت لاحق.

وبعدها بساعات، أعلن البيت الأبيض أنّ ترامب لن يلتقي زعيم كوريا الشمالية، “ما لم تكن هناك إجراءات ملموسة حول نزع أسلحتها النووية، ووقف التجارب النووية والصاروخية”.