Tuesday, October 16, 2018
اخر المستجدات

ترامب يطلب من أوبك خفض أسعار النفط فورا


ترامب يطلب من أوبك خفض أسعار النفط فورا

| طباعة | خ+ | خ-

طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك خفض أسعار البترول فورا، وهي المنظمة التي تتربع السعودية على أكبر المنتجين فيها، فيما تأتي هذه المطالبة بعد أيام من إعلانه أنه طلب من الملك سلمان زيادة الانتاج، وأن الأخير وافق.

واتهم ترامب في أحدث تغريدة له على “تويتر” أعضاء منظمة “أوبك” بأنهم “لا يفعلون شيئاً يذكر للمساعدة”.

وخاطب ترامب منظمة “أوبك” بوصفها بـ”المحتكرة”، لافتاً إلى أن “أسعار الوقود مرتفعة، وأنهم (أوبك) لا يفعلون شيئا يذكر للمساعدة”.

واعتبر ترامب أن منظمة “أوبك” تدفع الأسعار إلى “الارتفاع بينما الولايات المتحدة تدافع عن الكثير من أعضائها مقابل القليل جدا من الدولارات”، خاتماً بقوله: “هذا يجب أن يكون طريقا في اتجاهين. خفضوا الأسعار الآن!”، على حد تعبيره.

وكان ترامب قال قبل أيام إنه أجرى اتصالا مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز طلب منه فيه زيادة إنتاج السعودية من النفط الخام فوافق، وهو التصريح الذي حاول البيت الأبيض لاحقاً التخفيف من وطأته.

وتعتبر السعودية أكبر منتج للنفط داخل منظمة “أوبك” حيث تنتج أكثر من عشرة ملايين برميل يومياً، فيما يقول الخبراء إن التزام منظمة “أوبك” بخفض الانتاج، والتزام عدد من شركائها من غير الأعضاء أيضا بالتخفيض هو الذي أدى الى ارتفاع أسعار النفط.

وسجل الخام الأمريكي مستويات مرتفعة مؤخرا فوق الـ75 دولاراً للبرميل، بينما لامس خام “برنت” مستويات الـ80 دولاراً للبرميل، وهي أعلى مستويات لأسعار النفط منذ سنوات.

ولاحقا لتغريدة ترامب انخفضت أسعار النفط بالفعل، حيث بحلول الساعة 05:32 بتوقيت غرينيتش، بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج “برنت” 77.68 دولارا للبرميل، منخفضا بنسبة 0.7% عن الإغلاق السابق، فيما تراجع خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي بنسبة 0.6% إلى 73.69 دولار للبرميل.