Wednesday, June 28, 2017
اخر المستجدات

ترامب يقرر تأجيل تنفيذ قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس


ترامب والقدس

| طباعة | خ+ | خ-

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع قرارا يؤجل نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس من موقعها الحالي في تل أبيب متجنبا بذلك خطوة مثيرة للجدل من شأنها أن تعقد جهوده لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ فترة طويلة.

وبدلا من ذلك اختار ترامب، الذي تعهد خلال حملته الرئاسية في 2016 بنقل السفارة، مواصلة سياسة أسلافه بالتوقيع على قرار مدته ستة أشهر يعلق العمل بقانون صدر عام 1995 ويلزم بنقل السفارة إلى القدس.

لكن مسؤولا أمريكيا قال إن ترامب لا يزال ملتزما بتعهده الانتخابي وسيفي به في نهاية المطاف على الرغم من عدم وضع جدول زمني لذلك.

وقال البيت الأبيض في بيان “أعلن مرارا نيته نقل السفارة.. والسؤال هو ليس ما إذا كان النقل سيحدث ولكن فقط متى”.

وأضاف البيت الأبيض أن ترامب “اتخذ قراره لتعظيم فرص نجاح المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية، أن قرار ترامب بعدم نقل السفارة الأميركية، خطوة إيجابية هامة ستعزز فرص تحقيق السلام، فيما عبرت إسرائيل عن إحباطها من توقيع ترامب قرارا يرجئ نقل السفارة الأمريكية من موقعها الحالي في تل أبيب إلى القدس لكنها قالت إنها تأمل أن يحدث ذلك لاحقا.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في تصريح له، “هذا القرار يؤكد على جدية الادارة الأميركية في مساعيها نحو السلام، وبناء جسور الثقة، خاصة بعد قمة الرياض الناجحة ولقاءات الرئيس محمود عباس مع الرئيس ترامب.”

وأضاف أبو ردينة : “نحن على استعداد لمواصلة العمل مع الرئيس ترامب وادارته للوصول إلى السلام العادل والدائم”، فيما قال بيان لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “على الرغم من إحباط إسرائيل من عدم نقل السفارة في الوقت الحالي فإنها تقدر تعبير الرئيس ترامب اليوم عن الصداقة لإسرائيل والتزامه بنقل السفارة في المستقبل”.

وأضاف البيان “الموقف الثابت لإسرائيل هو أن السفارة الأمريكية شأنها شأن سفارات جميع الدول التي تجمعنا بها علاقات دبلوماسية يجب أن تكون في القدس عاصمتنا الأبدية. حسب البيان


  • إعلانات