Saturday, May 26, 2018
اخر المستجدات

ترامب يكشف موعد ومكان لقائه بزعيم كوريا الشمالية


ترامب يكشف موعد ومكان لقائه بزعيم كوريا الشمالية

| طباعة | خ+ | خ-

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه سيلتقي نظيره الكوري الشمالي، في الـ 12 من يونيو المقبل، مضيفاً أن اللقاء سيكون في سنغافورة.

وأضاف ترامب في تغريدة على موقع “تويتر”، أنه يرجو أن يمثّل اللقاء لحظة سلام للعالم.

وفي وقت سابق الخميس، قال مسؤول أمريكي لوكالة “رويترز”، إن سنغافورة هي الموقع الأرجح لعقد القمة المزمعة بين الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، وإن اللقاء سيكون منتصف الشهر المقبل.

ويأتي تصريح المسؤول الأمريكي، الذي لم يُكشف عن اسمه، بعدما أطلقت كوريا الشمالية سراح ثلاثة معتقلين أمريكيين، عادوا برفقة وزير الخارجية، مايك بومبيو، عقب زيارته إلى بيونغ يانغ ولقائه الزعيم الكوري، كيم جونغ أون.

وسبق أن استبعد ترامب أن يُعقد اللقاء في المنطقة منزوعة السلاح في شبه الجزيرة الكورية، ويفضل المسؤولون الأمريكيون عادة إتمام مثل هذه اللقاءات الحساسة في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا؛ وذلك بسبب حياديتها التي تتفوق بها على أماكن أخرى قريبة من بيونغ يانغ.

ويبدو أن القرار متروك لترامب، الذي أعلن، أمس الأربعاء، أنه سيحدد موعد ومكان القمة خلال ثلاثة أيام.

وتنتهج كوريا الشمالية مؤخراً سياسة تهدئة وُصفت بـ “التاريخية”، بعد إعلانها تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية، بما يدعم علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار والمجتمع الدولي.

كما وقعت مع كوريا الجنوبية اتفاقية “سلام” في شبه الجزيرة الكورية المتنازع عليها منذ سنوات، وتقضي الاتفاقية بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة.