Tuesday, June 27, 2017
اخر المستجدات

تعرف على نظام الثانوية العامة الجديد الذي يتقدم له الطلبة السبت


د. صبري صيدم

د. صبري صيدم

| طباعة | خ+ | خ-

أعلن وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم  اليوم الاربعاء ولادة الثانوية العامة الجديدة “الإنجاز”، قائلا ان  (72015) طالباً وطالبة في ثمانية فروع أكاديمية ومهنية سيتوجهون يوم السبت 3/6/2017 إلى قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “الإنجاز” للعام 2017 في دورته الأولى (يوينو).

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صيدم في مقر الوزارة، اليوم الأربعاء، تحت عنوان “بعد نصف قرن من التوجيهي القديم، تفاصيل الاستعدادات لعقد امتحان الإنجاز في نسخته التاريخية”.

وقال صيدم ان الطلبة في كافة الفروع سيتوجهون السبت  المقبل الى قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “انجاز” في دورته الاولى، وهو نظام واعد يبعث الأمل ويجدد الحياة بعد خمسة عقود من الامتحان وفقا للنظام القديم “التوجيهي”.

وعرض خلال المؤتمر فيلما يوضح تفاصيل هذا النظام، ، في سبيل تعريفهم بهذا النظام وتسهيل طريق النجاح عليهم:

وقال صيدم ان النظام الجديد يتيح  للطالب فرصا إضافيةً في التقدم للامتحان، وفي تحسين معدله أو استكماله لبعض المواد بدورتين في العام نفسه لمن اجتاز بنجاح نصف المباحث على الأقل.

وأضاف أن هذا النظام قلّص عدد جلسات الامتحان، وزاد التركيز على المباحث المرتبطة بصلب التخصص في احتساب المعدل، إضافة إلى احتساب 50% من علامة مبحث التكنولوجيا المشترك في جميع فروع الثانوية العامة على المهارات العملية التطبيقية والتي أداها الطالب في مدرسته، بإشراف لجنة مختصة قامت بالتدقيق والتصحيح مباشرةً بعد الانتهاء من كل جلسة، ما يعطي قوة إضافية لقياس المهارات العملية التي يمتلكها الطالب، ولا يمكن قياسها بالضرورة في الامتحان التقليدي العام

وبعث صيدم رسالة اطمئنان للطلبة وذويهم بأن النظام الجديد (الإنجاز) سيحقق أفضل النتائج وأعدلها بما يعزز تكافؤ الفرص ويستمر في نهج النزاهة والموضوعية لجميع الطلبة وتحقيق النزاهة والموضوعية لهم، داعياً كافة الشركاء والمؤسسات إلى تضافر الجهود وحشد الإمكانات وتجميع الطاقات لإنجاح هذا الامتحان باعتباره أداة وطنية فاعلة وموثوقة شكلت وستبقى مرتكزاً أساسياً للصمود والثبات وسارية عالية يرفرف عليها علم فلسطين في سماء عواصم الدنيا بكل عز وشموخ.

و  يتساءل آلاف الطلبة حول ماهية وتفاصيل النظام الجديد الذي سيمتحنون بموجبه، والمسمى انجاز.

ما هو “إنجاز”؟

– تعقد أول دورة من امتحان “انجاز” في شهر يونيو من كل عام، وعلى جميع الطلبة من كافة الفروع، والراغبين بالحصول على شهادة الثانوية العامة ان يسجلوا ويتقدموا للامتحان في كافة المباحث وعددها ثمانية.

– من ينجح بـ أربعة مباحث على الأقل، يسمح له باستكمال المباحث التي لم ينجح بها، أو تلك التي يريد تحسين علامته فيها، وذلك من خلال الدورة الاستكمالية الأولى التي تكون في شهر آب من كل عام.

– يمكن للطالب إعادة أربعة مواد على الأكثر، إما للنجاح فيها أو لتحسين العلامة، أو للغايتين معا.

– يمنح الطلبة فرصة أخرى للنجاح في المباحث التي كانوا قد رسبوا فيها، خلال الدورة الاستكمالية الاولى، وذلك من خلال دورة استكمالية ثانية تكون في كانون الاول من كل عام.

– على الطالب ان يتقدم بطلب الاستكمال قبل استلام كشف العلامات النهائية.

لأول مرة: استكمال لتحسين العلامة

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم، بصري صالح، خلال الفيديو الذي تم عرضه، ان لدى الطالب الحرية التامة في اختيار المباحث  الأربعة التي يريد استكمالها، مضيفا انه من الممكن ان تكون جميعها من المباحث التي رسب فيها، او جميعها من المباحث التي يريد ان يحسن علامته فيها، فله الخيار في ذلك.

المتخلف عن الامتحان في الدورة الاولى يعتبر راسبا

وأكد صالح أن من لا يتقدم للامتحان في كافة المباحث في الدورة الاولى التي ستبدأ السبت، لا ينجح ولا يحق له التقدم بالاستكمال في الدورتين الاولى والثانية وعليه التسجيل كطالب جديد في العام المقبل، وأوضح: الا اذا توفر لديه عذر مقنع في التغيب عن الامتحان وكان لديه ما يثبت ذلك. “كعملية جراحية او الاعتقال او وفاة قريب من الدرجة الاولى”.

النتائج شأن شخصي

وأكد وزير التربية والتعليم، ان علامات الطلبة واسماؤهم في كل الدورات لن تعلن وستكون شخصية وخاصة بالطلبة.

ووفقا للفيلم الذي تم عرضه، فإن المباحث الاجبارية الأربعة، تدخل جميع علاماتها في كشف علامات امتحان الثانوية العامة، اما الأربعة المتبقية فعلى الطالب التقدم لها، والنجاح بها وتحسب له اعلى علامتين منها، شريطة ان تكون احدى المادتين من المواد المرتبطة بالتخصص.

وهي على سبيل المثال في الفرع العلمي: الكيمياء والاحياء، في الفرع الادبي: الجغرافيا والتربية الاسلامية، وهكذا في كل فرع هناك مادتان مرتبطان بالتخصص ستكون احدها محسوبة ضمن العلامتين اللتين تحسبان في الدورة الاستكمالية.

انجاز يوفر ملفا لكل طالب يعتمد على النقاط وليس العلامات

ووفقا للنظام الجديد فإنه إلى جانب كشف علامات الثانوية العامة، سيكون لكل طالب ملف انجاز، وهذا الملف لن يكون فيه علامات وانما يعتمد فيه نظام النقاط، ويقدر بتقديرات ” ممتاز او جيد او جيد جدا”، ولا يكون لهذا الملف علامات في معدل الثانوية العلامة، وانما يعتبر انجازا للطالب ويترك للجامعة التقدير في كيفية احتسابه.

وأكد صيدم انه ابتداء من هذا العام جرى عمل ملف انجاز لطلاب الصف الحادي عشر، حيث سيتضمن ملف الانجاز للثانوية العامة ملفاتهم عن الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

ضغط نفسي أقل

ويعد ملف الانجاز معلم الصف وتدققه لجنة مكونة من ثلاثة اعضاء من مديرية التربية والتعليم، ويصدر التقرير العام لملف الانجاز، من الادارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات بناء على التصنيف الناتج لمجاميع النقاط التي حصل عليها الطالب في الانموذج.

ووفقا للوزارة فان هذا النظام سيخفف الكثير من الضغط النفسي على الطلبة قبل وأثناء تقديم الامتحان، وسيخفف من عدد المباحث التي يتم الامتحان بها، كما ويعطي فرصة اكبر للطلبة لاستكمال وتحسين نتائجهم في امتحان الثانوية العامة.


  • إعلانات