Monday, March 25, 2019
اخر المستجدات

تعرف كيف تُعلم طفلك كيفية توفير المال


تعرف كيف تُعلم طفلك كيفية توفير المال

| طباعة | خ+ | خ-

يحتاج الأطفال لتعلم إدارة أموالهم، وعدم الإسراف المبالغ به، وكيفية توفيرها وادخارها، حيث يعمل ذلك على تعزيز الانفتاح والمسؤولية والإدارة الجيدة في سن مبكرة، بحسب المرشدين التربويين.

ويجب أن يكون توفير المال وادخاره ممارسة متكررة، ويجب على الآباء غرسها في أطفالهم، وفي هذا الصدد نشر موقع “ستيب تو هيلث” تقريرا، أشار فيه إلى نصائح يجب أن يوجهها الآباء لأبنائهم، لتعليمهم كيفية توفير المال، وهي كما يلي:

تشجيع الادخار

يقول التقرير إنه يوصى بشدة ألا يقوم الأب فقط بتعليم طفله عدم إنفاق المال، بل يجب عليه أيضا تشجيعه على الادخار، وتعليمه الإنفاق الذكي، وأن تسعى الأسرة لشرح كل شيء يتعلق بهذا الأمر للأطفال بطريقة بسيطة وفقا لسنهم.

وأكد التقرير على ضرورة أن يخبر الأب أبناءه عن مدى أهمية توفير الأموال وادخارها، والإمكانيات التي سيؤمنها لهم هذا الفعل في المستقبل.

وأوضح التقرير أن هذه المعرفة ستجعل الطفل ينمو تحت فلسفة التقشف، وهذا أمر مهم للغاية في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي قد تضطر العائلة إلى مواجهتها في يوم من الأيام.

ولفت إلى أن الادخار والإنفاق الذكي ضروريان لتجنب الإهدار غير المبرر، ونصح التقرير الأب بالبدء بغرس العادات المالية الجيدة في جميع أطفاله، مع تقديم وظائف مصغرة لهم في جميع أنحاء المنزل، ومنحهم أجرا ماديا مقابلها، أو ببساطة عرض إدارة شؤونهم المالية؛ حتى يتمكنوا من القيام بذلك بأنفسهم.

تشجيع الشعور بالمسؤولية

وقال التقرير إن تعليم الطفل كيفية توفير المال يمكن أن يشجع أيضا على الشعور بالمسؤولية، حيث سيكون الأطفال أكثر وعيا بممتلكاتهم وما يستحقونه، ويجب أن يبذل الأب جهدا كبيرا لتوفير كل ما يحتاجون إليه.

ولفت التقرير إلى ضرورة تشجيع الشعور بالمسؤولية مع ممارسات مثل عدم إنفاق المال بشكل مسرف، حيث يمكن أن يساعد ذلك الطفل على استخدام هذه القيم في سياقات أخرى.

تعزيز الإدارة الجيدة

وذكر التقرير أن الأطفال بشكل عام ليس لديهم نفقات كبيرة، ومع ذلك يوصى بأن يتم إدارة الأموال التي يحصلون عليها بشكل جيد، أيضا فإنه من الضروري إرشادهم حول النفقات الضرورية وغير الضرورية.

وتابع التقرير بأن إدارة الأموال بشكل صحيح هي دون أدنى شك واحدة من أفضل السلوكيات التي يمكن أن يروج لها الأب لأطفاله، لهذا يجب تحفيزهم لإدارة متعلقاتهم، ثم تشجيعهم على احترام موارد الآخرين وشراء ما يحتاجون إليه فقط.

التعرف إلى قيمة المال

يجب أن يعلم الطفل قيمة المال، ويجب أن يحاول الأب مساعدة أطفاله على فهم أن المال هو مجرد أداة، ويجب أن يتعلموا كيفية استخدامها بشكل صحيح، بالإضافة إلى ذلك تعليمهم عدم الإنفاق على أشياء زائدة عن الحاجة أو نزوات عابرة، التي غالبا ما يتم الترويج لها من قبل صناعة الإعلان.

ونصح التقرير الأب أيضا بالحد من الأموال التي يمنحها لأطفاله، ويجب عليه مساعدتهم على فهم مدى صعوبة كسب المال، وكيفية عدم توفره بشكل دائم، فهذا سيعلمهم أن يقدّروا ما يمكن أن يفعلوه بالمال، وسوف يمنع أيضا ظهور الظواهر النفسية الخطيرة مثل “متلازمة الأطفال الأغنياء”.

عواقب عدم تعلم إدارة الموارد المالية في سن مبكرة

وختم الموقع تقريره بالإشارة إلى أن عدم معرفة كيفية إدارة الأموال في سن مبكرة يمكن أن يؤدي إلى نتائج سيئة لا حصر لها، حيث إن إنفاق الأموال بشكل مستهتر يشجع على الإهمال، وسيسبب على الأرجح مشاكل عندما يصبح الأطفال راشدين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفشل في تعليم الأطفال الأمور المالية يساهم إلى حد كبير في زرع ثقافة المستهلك فيهم، وإذا كنت لا تغرس أهمية الادخار في أطفالك في سن مبكرة، فستؤدي إلى إنشاء مشرفين



  •