Thursday, May 23, 2019
اخر المستجدات

تعليم غزة:: لن نتخلى عن موظفي جامعة الأقصى


| طباعة | خ+ | خ-

أكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي أن الوزارة بغزة لن تتخلى عن موظفي جامعة الأقصى وستبقى داعمة لهم ولإدارة الجامعة وطلابها، موضحاً أن القرار الذي أصدرته الوزارة برام الله بدعوة الموظفين الذين التحقوا بجامعة الأقصى بترك الجامعة والعودة لعملهم القديم هو قرار غير مبرر ولا يساعد على استقرار الجامعة ويهدف إلى خلق أزمة جديدة في الجامعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي وجولة للدكتور ثابت في جامعة الأقصى بغزة يوم الخميس26/5 بحضور د. أيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، ود. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية وأ.معتصم الميناوي مدير عام العلاقات الدولية والعامة، وحضور د. محمد رضوان القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى وعدد من الطاقم الأكاديمي.

وأوضح د. ثابت أن نقل الموظفين للعمل بجامعة الأقصى خلال السنوات الماضية جاء وفقاً لاحتياجات الجامعة الطبيعية وتم بشكل شرعي وقانوني وعن طريق مسابقات ديوان الموظفين العام، وبين ثابت أن الوزارة تمتلك في مقرها ومدارسها 1400 موظفاً يحملون درجة الماجستير والدكتوراة وأنها لا تقدم على نقل أي موظف للعمل الأكاديمي إلا وفق احتياجات الجامعات الحكومية وبطرق شرعية وقانونية، وبالتنسيق الكامل مع ديوان الموظفين من خلال المسابقات الرسمية.

وأشار ثابت إلى أن الوزارة بغزة دائماً ترسل الخطابات للوزارة برام الله من أجل التعاون في قضية جامعة الأقصى وغيرها من القضايا، وأرسلنا رسالة قبل شهرين نطالب بضرورة العمل على حل مشاكل جامعة الأقصى وذكرنا في الرسالة أننا ندعم تعيين رئيس توافقي للجامعة مع إعادة رواتب الموظفين المقطوعة رواتبهم، وتسوية أوضاع موظفي الجامعة وإعطاء الوزارة في غزة دورها في متابعة مؤسسات التعليم العالي تحت إشراف الوزير كما يتم في الضفة وفق النظام والقانون، ولم يكن هناك أي رد على الرسالة وقبل يومين جاء رد الوزارة برام الله من خلال البيان الذي أصدرته والذي يدعو الموظفين لترك عملهم بالجامعة وتحذيرهم ومخاطبتهم بشكل مهين.

وأوضح ثابت أن هذا القرار يأتي بعد عدة قرارات مشابهة بهدف التأثير بشكل سلبي على جامعة الأقصى حيث كان هناك قرارات مشابهة في وقت سابق ومنها التهديد بسحب الاعتراف ثم قطع الرواتب ومطالبة الطلبة بعدم دفع الرسوم، مبينا أن هذه القرارات اصطدمت بالإرادة القوية لطلبتنا وإدارة الجامعة الذين أثبتوا حرصهم على مصلحة جامعتهم .

وجدد د.ثابت الدعوة للوزارة برام الله للتعاون مع الوزارة بغزة كوزارة واحدة موحدة في سبيل النهوض بالواقع التعليمي واستقرار جامعة الأقصى والتعليم العالي الفلسطيني.

وتفقد وكيل وزارة التعليم القاعات الدراسية التي تجرى فيها امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني ، واستمع بشكل مفصل من الطلبة والطاقم الأكاديمي عن سير عملية الامتحانات، كما استمع من إدارة الجامعة عن واقع العملية الأكاديمية بالجامعة بشكل عام.

وشكر وكيل الوزارة جميع العاملين في الجامعة على الجهود المبذولة في سبيل استقرار الجامعة وتطويرها وتمنى التوفيق لجميع الطلبة.