Sunday, January 20, 2019
اخر المستجدات

تقرير: خطة أمريكية – إسرائيلية لتدمير مفاعل “فوردو” الإيراني


تقرير: خطة أمريكية – إسرائيلية لتدمير مفاعل "فوردو" الإيراني

| طباعة | خ+ | خ-

كشف موقع “ديبكا” الاستخباراتي العبري أن الولايات المتحدة وإسرائيل وضعتا خطة مفصلة لتدمير مفاعل “فوردو” الإيراني تأخذ في الاعتبار موقعه المحصن وصعوبة تدميره كليًا في هجوم جوي أو صاروخي.

وأشار الموقع، في تقرير نشره الأربعاء، إلى أن مفاعل “فوردو” يقع تحت الأرض على مقربة من مدينة قم نحو 125 كلم جنوب غرب العاصمة طهران، وأنه يتألف من شبكة من الأنفاق الطويلة المتعرجة داخل الجبال.

وقال التقرير: “إن تدمير هذا المفاعل يعتبر في غاية الصعوبة سواء عن طريق القصف الجوي أو الصاروخي بسبب طبيعة موقعه وتصميمه، ما يعني أنه في حال تم قصف جزء منه فإن 10 أجزاء أخرى على الأقل لن تتأثر وستظل تعمل”.

وأضاف: “وفقًا لمصادر عسكرية فإن الولايات المتحدة وإسرائيل أعدتا خططًا عملية مفصلة لضرب هذا المفاعل تأخذ في الاعتبار تلك الصعوبات والمعوقات”.

واعتبر التقرير أن تهديدات المسؤولين الإيرانيين في اليومين الماضيين بالعودة للتخصيب في مفاعل “فوردو” لها 3 أهداف أولها أن طهران أرادت أن تظهر عدم اكتراثها بنتائج القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وثانيها أنها سعت إلى تحدي تصريحات ترامب أن إيران سترضخ بالنهاية.

وبين التقرير أن “الهدف الثالث هو إظهار أن القيادة الإيرانية متحدة ومتضامنة فيما بينها إزاء إستراتيجية ترامب ومصممة على استئناف البرامج النووية”.