Monday, May 20, 2019
اخر المستجدات

تهديد أوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين إذا لم يتم إحياء المفاوضات


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

هددت عدة دول أوروبية ممن توصف بأقرب حلفاء واشنطن بالسير على خطى السويد والاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد إذا لم تتخذ خطوات لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وذلك وفقا لما قالته اليوم ” السبت ” مصادر أمريكية وأوروبية رفيع لصحيفة ” ول ستريت جورنال”.

وقال المصدر الأوروبي الرفيع وفقا للصحيفة ” لن ننتظر إلى الأبد وهناك دولا أوروبية أخرى من المتوقع أن تسلك طريق السويد وتعترف بالدولة الفلسطينية “.

في غضون ذلك انتقدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي الجديدة فيديريكا موغيريني مساء الجمعةمواصلة بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية. وقالت إن “المستوطنات الجديدة تشكل عقبة بنظرنا”، واستدركت قائلة: “لكن هناك أيضا أو يمكن أن يكون هناك إرادة سياسية…باستئناف المفاوضات والحرص خصوصا على أن تؤدي إلى تحقيق نتائج”، مشيرة إلى تصريح يؤكد ذلك أدلى به وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي استقبلها في القدس.

وفي ذات السياق أعلن أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي الخميس الماضي أن المجلس سيصوت الشهر المقبل على مشروع قرار غير ملزم يطالب باريس بالاعتراف بدولة فلسطين.

يشار إلى أن 134 دولة اعترفت بدولة فلسطين، وكان آخرها السويد في 10 أكتوبر/تشرين الأول، وهي الدولة الوحيدة من أعضاء الاتحاد الأوروبي التي تقوم بذلك.

وكان مجلس العموم البريطاني أقر الشهر الماضي بأغلبية الأصوات مذكرة غير ملزمة تطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.