Sunday, October 21, 2018
اخر المستجدات

توجيهات مهمة للحفاظ على الجير الأتوماتيك بالسيارة


توجيهات مهمة للحفاظ على الجير الأتوماتيك بالسيارة

| طباعة | خ+ | خ-

للحفاظ على سلامة الجير الأتوماتيك، نقدم لك اليوم عدة نصائح مهمة، لإطالة العمر الافتراضي له.

وتكمن أهمية الجير الأتوماتيك في منح السائق إحساس الراحة أثناء السياقة، والقيادة بسلاسة على الطرق والمنحدرات والجبال، لذا كان الحفاظ على السيارة و”الجير” من أولويات السائقين.

نصائح مهمة للحفاظ على الجير الأتوماتيك:

1.التزم بالصيانة الدورية للسيارة وبانتظام.

2. تجنب ارتفاع درجة حرارة الجير الأتوماتيك قدر المستطاع، وهناك أسباب عديدة لارتفاع درجة الحرارة، مثل محاولات الخروج من الرمال حالة الغرز، كما تعجل محاولات إخراجها بزيادة سخونة الجير الأتوماتيك، وبالتالي تلفه، فضلاً عن أن جر السيارة واشتراك الجير مع الرادياتير في عملية التبريد يؤثران عليه، ويتسببان في تسخينه بشدة، كما أن محاولة النزول على المنحدرات مع الحفاظ على السيارة في وضعية الراحة، أو وضعية الأوفر درايف، تتسبب في تسخين الجير.

3. اجعل المحرك على وضعية 2 أو 3، ودرجة حرارة الجير بين 195 و240 مئوية، وألا تصل إلى 260 مئوية، فهي درجة تلف الجير واحتراقه.

4. احرص على تغيير زيت الجير دائماً في مواعيده الموصى بها.

5. حافظ على تروس الجير من التلف، بعدم تبديل الجير قبل توقف السيارة من وضعية D إلى وضعية R.

6. عليك أن تقلل من تغيير الجير الأتوماتيك، ففي أثناء سير السيارة وتوقفها ستلاحظ تبديل أرقام الجير بكثرة، وهذا يؤدي إلى تلفه واستهلاكه سريعاً، ولهذا فمن المهم ضبطه على وضعية 3، للحد من التبديل، وتفادي مسببات التلف.

7. تجنب وضعية الأوفر درايف للجير أثناء السير في الزحام، على أن يتم استخدام تلك الوضعية في المسافات الطويلة.

8. اضبط وضعية الجير أتوماتيك حسب طبيعة المكان، فإذا كان السير في المنحدرات والأماكن الشديدة الارتفاع، اضبطها على D1 أو L، أما في الأماكن المتوسطة الارتفاع، فتكون الوضعية على D2، وفي الأماكن قليلة الارتفاع، تكون على D3.

9. لا تضغط على الجير الأتوماتيك بيديك بصفة مستمرة؛ حتى لا يكون حملاً ويصاب بالتلف.

10. من المهم عند الوقوف بالسيارة، ضبط الجير على وضعية N، ومن ثم الضغط ورفع البريك، ثم ضبطه على وضعية P، وهي وضعية الأمان.

11. يمكن أن يتلف الجير الأتوماتيك عند ضبطه على وضعية N، ثم على وضعية D، وهذا يعمل على خفض عداد RPM، ثم ارتفاعه فجأة.