Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

توقيع بروتوكول المشاورات الفلسطينية الألمانية بـ72 مليون دولار


| طباعة | خ+ | خ-

القدس / الوطن اليوم

وقع وزير التخطيط ووزير المالية السيد شكري بشارة مع رئيس قسم الشرق الأوسط في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية “إليك لوبيل” بروتوكول المشاورات الفلسطينية الألمانية الذي تعهدت الحكومة الألمانية خلاله بدعم فلسطين بمبلغ 72.55 مليون يورو مقدمة من الحكومة الألمانية للأعوام 2014-2015.

هذا المبلغ مخصص لدعم العديد من القطاعات الحيوية ومن أهمها: إمدادات المياه والصرف الصحي بما في ذلك إدارة النفايات الصلبة، والتنمية الاقتصادية، وقطاع الحكم، ويشمل الدعم أيضاً قطاعات غير مركزية أخرى مثل التعلي،م وإصلاح القطاع الأمني، وسيادة القانون.

جاء هذا التوقيع بعد المشاورات الفلسطينية الألمانية التي عقدت في مقر الوزارة أمس الأربعاء وهدفت إلى استعراض ومناقشة البرامج والمشاريع التنموية التي تقوم الحكومة الألمانيةبتمويلها، وذلك بهدف ضمان انسجام هذه المشاريع والمساعدات مع الأولويات الوطنية الفلسطينية،بحضور ممثلين عن الوزارات المعنية، ومسؤولة التنمية والتعاون الدولي في الممثلية الألمانية السيدة “بيتينا كيليرسمان” ورئيسة الممثلية الألمانية في فلسطين السيدة “باربارا وولف” ووفد رفيع المستوى من كلا الجانبين.

في بداية اللقاء رحب بشارة بالوفد الألماني معبراً عن شكره وتقديره للحكومة الألمانية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني، ومقدراً اهتمام الحكومة الألمانية بالشعب الفلسطيني من خلال المساعدات الحيوية التي تخصصها ألمانيا لدعم قطاعات مهمة في فلسطين، وأشاد بشارة بالدعم الإضافي الذي قدمته الحكومة الألمانية والذي وصل إلى 104 مليون يورو، في حين كانت قد قدمت في عام 2013 حوالي 62 مليون يورو.

وأكد بشارة على أهمية دعم المشاريع وتمويلها في فلسطين، خاصة في مناطق “ج” والقدس الشرقية بالإضافة الى قطاع غزة، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون لضمان انسجام المساعدات والبرامج الدوليّة مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية، كما أكد على تعزيز العلاقات الفلسطينية الألمانية التي تسهم بدورها بدعم القضية الفلسطينية في شتى الميادين.

ومن جهتها أكدت لوبيل على استمرار الدعم الألماني للدولة الفلسطينية في العديد من المجالات الحيوية خاصة المتعلقة بدعم قطاعات المياه والمياه العادمة، والقطاع الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص، والحكم المحلي، والتعليم، ودعم البلديات.

والجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية قد تعهدت بتقديم 60 مليون يورو لإعادة إعمار قطاع غزة.