Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

توقيع مذكرة تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين حكومتي فلسطين والسويد


| طباعة | خ+ | خ-

وقع وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي مذكرة تفاهم مع نطيره السويدي لتشكيل لجنة وزارية مشتركة بين حكومتي دولة فلسطين ومملكة السويد.

جاء ذلك خلال وزير الخارجية المالكي على راس وفد من الوزارة للعاصمة السويدية ستوكهولم ولقائه نظيرته السويدية مارغوت فالستروم حيث في الزيارة مساعدته للشؤون الأوروبية السفيرة الدكتورة أمل جادو، وسفيرة دولة فلسطين لدى مملكة السويد هالة فريز، حيث أطلع الوزير نظيرته على آخر المستجدات السياسية والدولية التي تخص القضية الفلسطينية.

كما تناول الطرفان الخيارات الفلسطينية المطروحة لإعادة تنشيط الملف السياسي وإنقاذ حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأكد المالكي دعم فلسطين الكامل لعضوية مملكة السويد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، موضحا أن وجود المملكة في مجلس الأمن سيشكل إضافة نوعية وستكون صوتا من لا صوت له في مجلس الأمن خاصة في مجال حقوق الانسان.

وفي سياق متصل، بحث المالكي مع مدير أكاديمية فولك برنادوت خطة لتدريب الدبلوماسيين الفلسطينيين للعامين 2016/2017 إضافة لسبل دعم بناء معهد دبلوماسي فلسطيني في المستقبل القريب.

وسبق ذلك أن التقى المالكي بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي ورئيس البرلمان السويدي، إضافة لعدد من أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب السياسية في السويد، حيث أطلعهم على الأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى سياسات الاحتلال العنصرية الرامية إلى سرقة المزيد من الأراضي وتفريغ الأرض الفلسطينية من مواطنيها.

على صعيد آخر، ألقى المالكي محاضرة في كلية الحقوق/ جامعة ستوكهولم ركز فيها على أهم محطات التاريخ الفلسطيني المعاصر والتوجهات والخيارات الفلسطينية المتاحة في سبيل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، إضافة لأهمية تدويل القضية الفلسطينية والدعوة لمفاوضات دولية متعددة الأطراف كنهج جديد للتفاوض، والوصول لحل شامل وجدي للقضية الفلسطينية.

وقد اختتم المالكي زيارته مساء أمس الخميس، باجتماع مع مجموعة السفراء العرب في العاصمة السويدية أطلعهم خلاله على الإنجازات والتحديات التي تواجه القيادة الفلسطينية.

كما أطلعت السفيرة جادو السفراء العرب على الهجمات الإسرائيلية الممنهجة والمنظمة ضد المسجد الأقصى المبارك، إضافة إلى التوجهات والمستجدات على الساحة السياسية الفلسطينية.