Saturday, April 21, 2018
اخر المستجدات

جنرال إسرائيلي: الجيش سيُنهي كل شيء عند السياج


جنرال إسرائيلي: الجيش سيُنهي كل شيء عند السياج

| طباعة | خ+ | خ-

قال الجنرال الاسرائيلي رونين ايتسيك، اليوم الجمعة، إن مهمة الجيش الإسرائيلي ستكون بقدر الاحتكاك، إلا أنه سينجح في منع وصول الآلاف المتظاهرين الفلسطينيين إلى إسرائيل وسينتهي كل شيء عند السياج.

ونشرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، مقالاً للجنرال قال فيه، قد يكون هناك من ينجح في اختراق عمق تكتيكي يتراوح من 1-2 كيلومتر، لكن عمق الجيش الإسرائيلي سيعترضهم ويمنعهم من الوصول إلى المناطق التي قد يشكلون فيها تهديدًا.

ورجّح الجنرال الإسرائيلي، بأن جلب الجيش الإسرائيلي قواته إلى حدود قطاع غزة سينجح في وقف المتظاهرين الفلسطينيين، “لكن في الحقيقة أن حركة حماس نجحت في التسبب لأقوى جيش في الشرق الأوسط بالدخول في حالة استعداد في القمة، وإرسال رئيس الأركان للإشراف على الحدث بحد ذاته هو إنجاز وعي لحماس”.

وأوضح ايتسيك، حول مسيرة العودة الكبرى التي تنطلق في قطاع غزة، قائلاً: “قبل بدء المسيرة الجماهيرية قرب السياج مع غزة من الممكن القول بأن النتائج حتى الآن هي مشكلة بالنسبة للجيش الإسرائيلي: الحوادث الأمنية على الجدار، واحدة منها كان بالغ الخطورة على وجه الخصوص، استجلب الآلاف من الجنود إلى المنطقة، وقائد هيئة الأركان العامة جاء هو شخصياً لقيادة هذا الحدث، يوضح هذا الواقع أن المعركة لها محورين: المحور العسكري ومحور الوعي.

المحور العسكري، من المنطقي أن “يقوم الجيش بإعداد بنية تحتية ونظام واسع للقوات، وفي هذا السياق، لن تذهب مظاهرة حماس إلى أبعد من اللازم”.

ومع ذلك، يبدو المحور الثاني إشكاليًا بالنسبة للجيش الإسرائيلي كمنظومة ومن يقف على رأسه – محور الوعي، أولا، أحداث التسلل هذا الأسبوع أدت إلى تقويض الثقة لدى سكان غلاف غزة، وبعضهم فقد الثقة بالجيش. وعلامة على كثافة الضرر هو عدد العائلات التي ستقيم في مكان آخر “ليلة سيدر”، أي ليس في منازلها.

وعلاوة على ذلك، فإن ما نشر حول أن رئيس الأركان الجنرال غادي آيزنكوت، هو من سيقود الحدث شخصيا، أمر محير تماما. ما هي الرسالة؟ بعد كل شيء، هذا ليس قائد كتيبة الذي يمنح وقته يوم السبت من أجل الاستنفار الذي سببته حماس، حماس جلبت رئيس هيئة الأركان إلى الجنوب، وربطته في المنطقة. رسالة مثال شخصي واضح، ولكن ضد من؟ مجتمعه، هذا القرار قزم رئيس الأركان. بحسب ما نشره “عكا”.