Sunday, October 21, 2018
اخر المستجدات

حماس تعلن وفاة القيادي عماد العلمي متأثراً بجراحه التي أصيب بها


| طباعة | خ+ | خ-

اعلنت حركة حماس صباح اليوم وفاة القيادي في الحركة عماد العلمي متأثراً بجراحه التي أصيب بها.

ونعت الحركة العلمي الذي يعد احد ابرز قادتها.

وكان العلمي قد اصيب في 9 كانون ثاني بطلق ناري في الرأس أثناء تفقده لسلاحه الشخصي في بيته وحالته حرجة، حسب ما اعلنت حركة حماس في ذلك الوقت.

يذكر أن عماد خالد نامق العلمي من مواليد مدينة غزة عام 1956 شَغلَ منصب عضو مكتب سياسي لحماس وهو أول من مثل حركة حماس في إيران.

وتلقى العلمي تعليمه الأساسي في مدارس قطاع غزة، بينما تربى دعوياً ودينياً على يد الشيخ المؤسس أحمد ياسين والذي نصحه بدراسة الهندسة المدنية في جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

اعتقلته قوات الاحتلال بعد 6 أشهر من انطلاقة الحركة وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة التنظيم والتحريض من خلال اللجنة الإعلامية التابعة لحركة حماس.

وفي عام 1990 أفرج عنه من سجون الاحتلال ليعود ويمارس نشاطه في إطار عمل الحركة، ليعاد اعتقاله في شهر كانون ثاني/يناير من عام 1991، ومن ثم أبعده الاحتلال إلى خارج فلسطين عام 1994.

واصل عماد العلمي نشاطه في إطار حركة “حماس” وتنقل بين عدة دول عربية، وكان له دور كبير وفعال في دعم القضية الفلسطينية والانتفاضة في مراحلها كافة.

ومع بداية العام 2012 غادر سوريا وانتقل مع عائلته للعيش في قطاع غزة، وانتخب نائباً لرئيس حركة حماس في قطاع غزة اسماعيل هنية عام 2013.

وأصيب في إحدى قدميه إثر غارة إسرائيلية على أحد المنازل بمدينة غزة خلال عدوان 2014.