Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

حماس ثاني اغنى التنظيمات المسلحة في العالم وداعش اولاً


| طباعة | خ+ | خ-

غزة / الوطن اليوم

نشرت صحيفة “جلوبس” الإسرائيلية لائحة بأغنى عشر منظمات اسلامية مسلحة في العالم أسمتها المجلة الاقتصادية المتخصصة ، فجاءت حركة حماس في المرتبة الثانية بدخل سنوي يقدر بمليار دولار بعد تنظيم “داعش” الذي استطاع ضمان تمويل سنوي يقدر بـ 2 مليار دولار.

وقالت مجلة “جلوبس” عن الجهاديين إنهم لا يستطيعون أن يحصلوا على تمويل من البنوك، ولذلك يلجؤون إلى أساليب غير شرعية للحصول على ذلك التمويل فيما يعرف باقتصاد الظل، وعليه تتعامل هذه المنظمات مع منظمات الاتجار بالمخدرات، والسطو على البنوك، وجمع الاموال عن طريق طلب فدية عن المخطوفين، إضافة إلى التمويل الذي يحصلون عليه من قبل بعض الأثرياء العرب المتعاطفين معهم.

وهناك أيضا مصادر أخرى لتمويل هذه المنظمات منها جمع الصدقة والتستر وراء بعض العمال والشركات التجارية التي تعمل مع مؤسسات حكومية.

ووفقا للتقديرات تسيطر “داعش” على حوالي 60% من آبار البترول في سوريا، كما استطاعت ان تضع يدها على 7 من اكبر حقول البترول في العراق، وتبيع “داعش” يوميا عشرات الآلاف من براميل النفط في السوق السوداء بسعر أقل من السوق العادي بحوالي 40% إلى 75%، وهذا يمنحها دخل يقدر بحوالي 3 مليون دولار يوميا أي أكثر من مليار دولار بالسنة.

وتأتي حركة حماس في المرتبة الثانية بعد “داعش” في قائمة أغنى المنظمات المحسوبة على الجهاد العالمي، وفق المجلة، حيث تحصل على أموال الصدقة إضافة إلى الدعم من بعض الدول العربية وجمع الضرائب المفروضة على كل السلع الآتية إلى غزة، كما تفرض حماس ضريبة تقدر بحوالي 350 دولارا سنويا وبدونها لا يستطيع راكب السيارة أن يحصل على وقود.

كما أن محطات البنزين تدفع للحركة ضرائب باهظة مقابل رخصة ممارسة عملها، وكل ذلك يجلب لها بالطبع ملايين الدولارات، إضافة إلى المنح التي تستقطعها الحركة لنفسها والتي تأتي لصالح الفلسطينيين من جهات عديدة في العالم.

واليكم القائمة التي نشرت بالتفصيل والأرقام: المرتبة الأولى: “داعش” بدخل سنوي يقدر بحوالي 2 مليار دولار.

المرتبة الثانية: “حماس” بدخل سنوي يقدر بحوالي مليار دولار.

المرتبة الثالثة: جماعة “FARC” بدخل سنوي يقدر بحوالي 600 مليون دولار.

المرتبة الرابعة: “حزب الله” بدخل سنوي يقدر بـ 500 مليون دولار. المرتبة الخامسة: حركة “طالبان” بدخل سنوي يقدر بـ 400 مليون دولار.

المرتبة السادسة: تنظيم “القاعدة” بدخل سنوي يقدر بـ 150 مليون دولار.

المرتبة السابعة: جماعة “عسكر الطيبة” بدخل سنوي 100 مليون دولار.

المرتبة الثامنة: جماعة “الشباب المجاهد” بدخل سنوي 70 مليون دولار.

المرتبة التاسعة: جماعة “ERAL IRA” ودخلها السنوي 50 مليون دولار.

المرتبة العاشرة جماعة “بوكو حرام” بدخل سنوي 25 مليون دولار