Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

خانيونس: محاضرة حول الإعاقة والمشاكل السلوكية للأطفال‎


| طباعة | خ+ | خ-

نظمت وحدة المرأة التابعة لدائرة العلاقات العامة في بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة، بالتعاون مع الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين ندوتين تثقيفيتين وذلك في مقر جمعية الربوات الغربية للتنمية والتطوير في حي السطر، وقر روضة “مرمرة” الواقعة في حي المواصي التابع للجمعية المذكورة، حيث تناولت كلا الندوتين “مفهوم الإعاقة والمشاكل السلوكية التي يعاني منها الأطفال” بحضور عشرات النساء من القاطنات بالحي.

وفي بداية اللقاء رحب مدير جمعية الربوات أ. عمر الأسطل بكافة الحضور وطاقم البلدية مبدياً استعداد جمعيته لفتح قنوات من التواصل المجتمعي البناء للمساهمة في خدمة أكبر عدد ممكن من الشرائح المجتمعية للنهوض بواقع المدينة في شتى المجالات، لافتاً في ذات السياق إلى أهمية مشاريع البلدية الإنمائية التي ساهمت في إرساء التعاون المشترك وخدمة أبناء خان يونس.

ومن جانبها قدمت مسئولة وحدة المرأة بالبلدية أ. تغريد شعت شرحاً وافياً عن معظم الخدمات التي تقدمها البلدية للمجتمع والتي تستهدف كافة الشرائح المجتمعية في قطاعات المياه والنظافة والصرف الصحي وصحة الإنسان لا سيما وأن البلدية تبذل المزيد من الجهود لتأمين وصول خدماتها للسكان في ظل الظروف الحالية بالرغم من شح الإمكانيات والموارد.

وأشارت شعت إلى أن بلدية خان يونس تحاول من خلال البرامج والفعاليات التي تقدمها المراكز الثقافية الرياضية التابعة لها إحياء وتعزيز أواصر التواصل والتشبيك مع المجتمع بكافة شرائحه لزيادة وتيرة التعاون البناء.

وبدورها أوضحت أخصائية التأهيل لدى الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين أ. بسمة أبو عودة نشاط الجمعية الذي يستهدف الشرائح المهمشة ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرةً إلى وجود مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وجود الإعاقة وكيفية الوقاية منها، شارحةً في ذات السياق الطرق السليمة حول كيفية التعامل مع الأطفال الذين لديهم مشاكل في النطق، وتناولت أيضاً بعضاً من المشاكل السلوكية لدى الأطفال وكيفية الاكتشاف المبكر لها .

وطالبت النساء المشاركات في الندوة إدارة بلدية خان يونس والجمعية بضرورة العمل على تكثيف الدورات والندوات النوعية لزيادة وعي المرأة الفلسطينية لا سيما في منطقة المواصي التي تعد من المناطق المهمشة.