Tuesday, April 23, 2019
اخر المستجدات

دراسة تؤكد: المليونيرات يمتلكون نصف ثروات العالم


دراسة تؤكد: المليونيرات يمتلكون نصف ثروات العالم

| طباعة | خ+ | خ-

يزداد ثراء الأغنياء بسرعة. وقد كشفت شركة Boston Consulting Group في تقرير لها أن إجمالي الثروات الشخصية في العالم وصل لـ 201.9 تريليون دولار في العام الماضي، بزيادة 12% عن 2016، ما يعد أقوى معدل سنوي خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث ابتلع نمو سوق الأسهم ثروات كثيرة، وتمتع المستثمرون خارج الولايات المتحدة بزيادة في ثمن الصرف مع زيادة قوة معظم العملات في مواجهة الدولار.

نصف الثروات

وبهذا استحوذت طبقة المليونيرات والمليارديرات المتزايدة على نصف ثروات العالم الشخصية تقريبا، مقارنة بنسبتها في العام 2012 التي بلغت نسبتها 45 % وفقا لما ورد بالتقرير. وامتلكت أمريكا الشمالية 86.1 تريليون دولار من إجمالي الثروة، بينما سيطر المليونيرات الذين تعدت قيمة أصولهم 5 مليون دولار على 42 % من رأس مال الاستثمار، وتشمل الأصول الاستثمارية الأسهم وصناديق الاستثمار والنقد والسندات.

وترى آنا زاكرويسكي، المعدة الرئيسية للتقرير، أن زيادة ثروات لأغنياء لا تعني بالضرورة زيادة فقر الفقراء، بل تعني زيادة ثروات الجميع ولكن ثروة الأغنياء تزداد بسرعة على وجه خاص.

الصين مسيطرة

وأضافت زاكرويسكي أن الصين كانت المسيطرة على ثروات العالم العام الماضي بعد أن تفوقت على اليابان خلال الخمس سنوات الماضية، بينما تأخرت وراء الولايات المتحدة هذا العام من حيث عدد المليونيرات والمليارديرات، حيث أن أهم عامل للنمو في الدولة الأسيوية هو الطبقة الثرية التي تمتلك أصولا تتراوح بين 250 ألف ومليون دولار.

أوروبا الغربية

لولا الدفعة التي سببها تراجع سعر صرف الدولار، لوصلت زيادة الثروات العالمية ل7% فقط، وتعد أوروبا الغربية هي أكثر المستفيدين من ارتفاع قيمة العملة، حيث أن زيادة القيمة الدولارية ب15% تنخفض ل3% فقط تقديرا بالعملة المحلية، وتمتلك أوروبا الغربية ووسط آسيا أكبر تمركز للثروات حيث يمتلك المليارديرات بهم ربع الأصول الاستثمارية، حيث بلغ إجمالي ثروات ال 28 ملياردير من غرب أوربا بقائمة مليارديرات بلومبيرج 294 مليار دولار تشمل زيادة 3.4 مليار دولار في 2018.