Thursday, July 27, 2017
اخر المستجدات

دول الحصار تسحب مطالبها الـ 13 بعد رفضها من قطر


دول الحصار تسحب مطالبها الـ 13 بعد رفضها من قطر

| طباعة | خ+ | خ-

 

أعلن بيان مشترك لدول الحصار الأربعة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، عن سحب مطالباتها الثلاثة عشر، وذلك بعد رفض دولة قطر لها.

وجاء في البيان “فإنها تؤكد ما ورد في البند الثاني عشر من القائمة الذي نص على أن : “كل هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال عشرة أيام من تاريخ تقديمها، وإلا تعتبر لاغية” وستتخذ كل الإجراءات والتدابير السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه وفي الوقت المناسب بما يحفظ حقوقها وأمنها واستقرارها، وحماية مصالحها من سياسة الحكومة القطرية العدائية”.

واتهم البيان دولة قطر بعدم تطبيق القانون الدولي “من وجوب التعاون الوثيق في محاربة الإرهاب، وتنفيذ الاتفاقيات الإقليمية والدولية ذات الصلة ، ومخرجات القمة الإسلامية الأمريكية المنعقدة في الرياض بحضور 55 دولة إسلامية ، والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بفخامة الرئيس / دونالد ترامب، وحضور وموافقة كل الدول على مخرجات القمة التاريخية بما في ذلك حكومة قطر”.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من انفضاض اجتماع وزراء خارجية دول الحصار في القاهرة، الأربعاء، بلا جديد، حيث تجنبوا إعلان إجراءات تصعيدية ضد قطر في ظل مطالبات أمريكية ودولية بالحوار لحل الأزمة الخليجية.

وأعربت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في بيان صدر في ختام اجتماع وزراء خارجيتها؛ عن أسفها لما سمته رد قطر السلبي على مطالب الدول الأربع.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة “الجزيرة” والقاعدة العسكرية التركية، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، قبل أن تمددها 48 ساعة إضافية.