Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

ديمبسي يصل “إسرائيل” اليوم ولقائه مع يعلون يتصدر الزيارة


| طباعة | خ+ | خ-

من المقرر أن يصل الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، إلى “إسرائيل” اليوم الاحد حيث سيلتقي بوزير جيش الاحتلال “موشيه يعلون” الذي أغضب واشنطن بانتقاده لإستراتيجية الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وأوضحت مصادر رسمية إسرائيلية أن الجنرال الامريكي سيقابل عدد من المسئولين العسكريين والسياسيين الاسرائيليين من بينهم رئيس اركان الجيش “بيني غانتس” ورئيس الحكومة “بنيامين نتنياهو” ووزير الجيش ومسؤولين آخرين وتعتبر هذه الزيارة الخامسة (لإسرائيل) بعد زيارته الاخيرة في شهر اغسطس العام الماضي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إن ديمبسي ومضيفيه سيناقشون قضايا ذات اهتمام استراتيجي مشترك ، لزيارة المتوقع ان تستمر حتى يوم الخميس القادم وستعكس التزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع بأمن “إسرائيل”.

وحسب الانباء الواردة في وسائل الاعلام الامريكية، فإن الزيارة تتناول مواضيع تتعلق بالتطورات في اوكرانيا وسوريا وإيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها مستاءة لأن يعلون لم يعتذر عن تصريحات أدلى بها خلال اجتماع مغلق الشهر الحالي سخر فيها من مساعي وزير الخارجية جون كيري للتوسط في اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني وقال إن تعامل واشنطن مع الأزمة الأوكرانية مثال للضعف.

وفي تصريحات جرى تسريبها إلى وسائل الاعلام قال يعلون وهو عضو في حزب ليكود اليميني الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن (إسرائيل) إذا فقدت الثقة في واشنطن فقد تأخذ زمام المبادرة في مواجهة إيران بشأن برنامجها النووي.

وبعد أن أبدت واشنطن خيبة أملها جراء التصريحات أصدر يعلون بيانا أبدى فيه أسفه على أي إساءة ربما يكون قد تسبب فيها إلا أنه لم يعتذر.