Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

رفع علم فلسطين بالأمم المتحدة لأول مرة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

رفع الرئيس محمود عباس مساء أمس الأربعاء علم فلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في حدث يرتدي طابعاً رمزياً.

وقرر الرئيس اعتبار يوم الـ 30 منسبتمبر مناسبة سنوية بعد رفع العلم أمام مقر الأمم المتحدة.

ورفع العلم في الهيئة الدولية إلى جانب أعلام الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة والفاتيكان الذي يتمتع ممثل فلسطين بوضع دولة مراقب غير عضو.

وكتب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مقال نشره موقع هافينغتون بوست عشية هذه المراسم “سيكون يوم فخر واعتزاز”، مؤكداً أن “الأمم المتحدة يجب أن تقدم لشعبي ما هو أكثر من الأمل”.

وحضر عباس في حديقة الأمم المتحدة مراسم رفع العلم بعد خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما حضر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وعشرات المسؤولين الأجانب، لكن لم يحضر كل القادة إذ أن ثماني دول رفضت القرار الذي يجيز رفع علم فلسطين عند التصويت عليه في العاشر من سبتمبر الجاري ، في حين امتنعت 45 دولة أخرى عن التصويت.

وصوتت الولايات المتحدة و”إسرائيل” ضد القرار على غرار كندا وأستراليا، في حين أيدته فرنسا وروسيا والصين وامتنعت بريطانيا وألمانيا عن التصويت، حيث شكل هذا القرار مرحلة جديدة بعد التصويت التاريخي الذي جرى في نوفمبر 2012 في الجمعية العامة، وأصبحت بموجبه فلسطين “دولة مراقبة غير عضو” في الأمم المتحدة.

وبعد حصولها على هذا الوضع، انضمت فلسطين إلى وكالات دولية والمحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها لم تصبح عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة على الرغم من اعتراف 130 بلداً بها.