Monday, December 10, 2018
اخر المستجدات

روسيا تقدم مقترحاً لإسرائيل والولايات المتحدة لإخراج إيران من سوريا مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية


روسيا تقدم مقترحاً لإسرائيل والولايات المتحدة لإخراج إيران من سوريا مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية

| طباعة | خ+ | خ-

كشفت القناة (10) العبرية عن تقرير قدمه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في جلسة مغلقة في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، بأن روسيا قدمت مقترحاً للولايات المتحدة وإسرائيل تنص على خروج القوات الإيرانية من سوريا مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

وأشارت القناة الى أن المعلومات التي كشفت عنها تستند إلى تسريبات من 3 أعضاء كنيست شاركوا في هذه الجلسة.

وأضافت القناة أن “هذا يعتبر تغيير في موقف روسيا من التواجد الإيراني داخل الأراضي السورية، حيث دافع الروس باستمرار عن التواجد الإيراني داخل سوريا، لكنها المرة الأولى التي تقدم فيها موسكو مقترحا لإنهاء الوجود الإيراني داخل سوريا”.

وأكدت القناة أنه ليس من الواضح ما إذا كان الاقتراح الروسي قد نقل إلى إسرائيل في المحادثة التي جرت بين نتنياهو وبوتين في باريس الأسبوع الماضي.

ووفقا للمصادر التي شاركت بالاجتماع، فإن “نتنياهو تحدث بشكل إيجابي عن لقائه مع بوتين، وأضاف أن روسيا بحاجة إلى التعاون مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل لوجود إيران في سوريا”.

وفقا لأعضاء الكنيست الذين شاركوا في الاجتماع، أشار نتنياهو إلى أنه “في 8 نوفمبر، التقى المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري مع كبار المسؤولين في موسكو، وقبل بضعة أيام، التقى نتنياهو مع جيفري وأجريا محادثات طويلة في القدس، ناقشا فيها مسألة تموضع إيران في سوريا”.

وتابعت القناة في تقريرها “نتنياهو اعتبر المقترح بأنه مجرد فكرة أولية، ولم يتم بعد تحديد موقف إسرائيل من هذه المسألة”.

ورفضت السفارة الروسية في إسرائيل التعليق، فيما قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية للقناة العاشرة “نحن مستمرون في المفاوضات مع الأمم المتحدة وأطراف أخرى من أجل الترويج لحل سياسي في سوريا. نحن لا نقدم تفاصيل حول محتوى مثل هذه المحادثات الدبلوماسية “.