Sunday, July 15, 2018
اخر المستجدات

سابقة.. استجواب ترامب في قضية تدخل روسيا بالانتخابات


سابقة.. استجواب ترامب في قضية تدخل روسيا بالانتخابات

| طباعة | خ+ | خ-

في خطوة تشكل منعطفاً في السياسة الأمريكية، أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الأربعاء، استعداده للإدلاء بشهادته تحت القسم أمام المحقق الخاص روبرت مولر، الذي يحقق في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وأضاف ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “أود أن أنجزه في أقرب وقت ممكن، أنا أتطلع لها حقاً، سأدلي بها تحت القسم”، مشيراً إلى أن “تحديد موعد مؤكد للقاء سيخضع لمحامي البيت الأبيض”.

وعلى الرغم من أن ترامب سبق أن تعهد بالتعاون مع تحقيق مولر، فقد جاء تأكيده الأخير في الوقت الذي يصعد فيه البيت الأبيض وحلفاؤه في الكونغرس الهجوم على مصداقية التحقيق، ولم يوضح ترامب نفسه ما إذا كان سيجيب عن الأسئلة.

من جهته قال تاي كوب، المحامي المكلف بصياغة رد البيت الأبيض على تحقيق مولر، في بيان له: “إن ترامب كان يتحدث على عجل إلى الصحفيين قبل أن يغادر إلى دافوس بسويسرا”.

وأضاف: “ترامب أكد أنه لا يزال ملتزماً بالتعاون مع التحقيق، ويتطلع إلى الحديث مع مولر”.

وتابع كوب أن “فريق مولر ومحامي ترامب الشخصيين يعملون على الترتيبات الخاصة باللقاء”.

وأبلغت مصادر “رويترز”، في وقت سابق الأربعاء، أن فريق المحقق الخاص استجوب ضباطاً كباراً بالمخابرات الأمريكية، بينهم مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) مايك بومبيو، بشأن ما إذا كان ترامب حاول عرقلة العدالة في التحقيق بشأن التدخل الروسي.

واستجواب من هذا القبيل دليل آخر على أن تحقيق مولر الجنائي في التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات، والتواطؤ المحتمل من جانب حملة ترامب، يشمل بحث أفعال الرئيس بخصوص التحقيق.

وسيكون استجواب ترامب تحت القسم سابقة لم تحدث منذ عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون عندما عصفت به فضيحة جنسية عام 1996، والأولى في قضية تواطئ مع دولة أجنبية للتأثير على الانتخابات الرئاسية.