Monday, January 21, 2019
اخر المستجدات

شركات تلجأ إلى صور فيسبوك للتمييز ضد موظفيها!


شركات تلجأ إلى صور فيسبوك للتمييز ضد موظفيها!

| طباعة | خ+ | خ-

حذر علماء من أن الشركات يمكن أن تستخدم صور فايسبوك وغيره من مواقع التواص للتمييز ضد موظفيها المصابين بأمراض وراثية باستخدام الذكاء الاصطناعي بعدما إتضح أن الغوريثمات تستطيع اكتشاف أمراض وراثية نادرة.

أشارت صحيفة “دايلي تلغراف” إلى أن شركة “إف دي إن أي” الأميركية للتكنولوجيا الحيوية طوّرت برمجية تتفوق على البشر في تشخيص أمراض وراثية باكتشاف تغييرات طفيفة في شكل الوجه.

يمكن أن تساعد برمجية تحليل الوجه المعروفة باسم “ديب غيستالت” Deep Gestalt في المستقبل على تشخيص اضطرابات نادرة، مثل متلازمة كروموسوم إكس الهش، التي تقترن بوجه طويل ضيق وأُذنين بارزتين، أو متلازمة أنغلمان، التي من سماتها حنك بارز وعينان غائرتان وفم عريض. وكلتا المتلازمتين يمكن أن تسببا إضطرابات عقلية.

لمصلحة الإنتاجية

لكن الباحثين أعربوا عن خشيتهم من إستغلال هذه التكنولوجيا من قبل أرباب عمل لفرز الموظفين والعمّال الذين لديهم مشاكل صحية، والذين من الجائز أن يطلبوا إجازات مرضية أكثر من نظرائهم الآخرين، أو يحتاجون قدرًا أكبر من المساعدة والدعم.

لفت فريق الباحثين في دراستهم إلى أن “الصور الوجهية متاحة بسهولة بعكس المعلومات الجينومية”. وأوضحوا أن أرباب العمل يمكن أن يحللوا الصور وممارسة التمييز إستنادًا إلى احتمالات أن يكون بعض الأفراد مصابين بحالات موجودة من قبل أو أن يتعرّضوا لمضاعفات طبية بسببها.

تشخيص شبه دقيق

وأوضحت صحيفة “دايلي تلغراف” في تقريرها أن فريق الباحثين استخدم أكثر من 17 ألف صورة وجهية لأشخاص مصابين بأكثر من 200 إضطراب وراثي مختلف.

وتمكنت البرمجية من تشخيص هذه الأمراض بدقة 91 في المئة من الحالات، متفوقة على أداء الخبراء الطبيين في ثلاثة اختبارات منفصلة.

ترتبط اضطرابات عديدة بملامح متميزة. على سبيل المثال فلمتلازمة وليامز سمات وجهية محددة، هي الأنف الصغير المقلوب والفم الواسع والفك الصغير والجبهة العريضة، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب وصعوبات في التعلم.