Tuesday, November 20, 2018
اخر المستجدات

صحتك النفسية مفتاح سعادتك.. هكذا يمكنك التخلص من اليأس


صحتك النفسية مفتاح سعادتك.. هكذا يمكنك التخلص من اليأس

| طباعة | خ+ | خ-

اليأس من أسوأ المشاعر التي قد تصيب الإنسان، وهي تنتج عن فقدان الأمل بعد الفشل في تحقيق أمر ما، وقد يقود اليأس إلى الكثير من المشاعر السلبية الأخرى، مثل الاكتئاب والإحباط، وأحياناً قد يؤدي إلى الرغبة في الانتحار.

ولا يوجد شخص واحد في هذا العالم لم يختبر الشعور باليأس، ولكن طريقة التعامل مع اليأس تختلف من شخص إلى آخر، هناك من يستسلم له، وهناك من يقاومه ويبذل مجهودًا كبيرًا كي يتخلص من هذه الحالة.

ولمساعدتك على التخلص من اليأس، نستعرض مجموعة من العبارات والاقتباسات المُلهمة التي كتبها المؤلفون والكتاب وغيرهم من الأشخاص الناجحين.

الحقيقة والحب ينتصران دائمًا

قال الزعيم الهندي مهاتما غاندي: “عندما أكون في حالة من اليأس، أتذكر أنه على مدار التاريخ لم ينتصر سوى الحقيقة والحب، كان هناك طغاة وقتلة، وبدا أنهم لا يقهرون، ولكنهم يسقطون في النهاية. فكر في الأمر دائمًا”.

الطريق الأكثر متعة

وهناك عبارة رددتها دائمًا الكاتبة الأمريكية الشهيرة ماروين زيمر برادلي، وتقول:”الطريق المبني على الأمل أكثر متعة للمسافر من ذلك الطريق المبني على اليأس، رغم أن كليهما قد يوصلان إلى الوجهة نفسها”.

الحياة حكاية

وكتب الكاتب الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير هذه العبارة في روايته العالمية ماكبث، والتي تقول: “الحياة حكاية، يرويها أحمق، مليئة بالصوت والغضب، مما يدل على لا شيء”.

سيفتح لك الله باباً جديدًا

وكتبت الكاتبة التركية صاحبة الكتب الأكثر مبيعًا في تركيا والعالم، أليف شافاك هذه العبارة في روايتها “قواعد العشق الأربعون”، والتي تقول: “مهما يحدث في حياتك، وبغض النظر عن مدى صعوبة المشاكل التي تواجهها، لا تدخل أبدًا حي اليأس، حتى عندما تظل جميع الأبواب مغلقة، سوف يفتح الله طريقًا جديدًا لك فقط. كن شاكرًا”.

الحياة مليئة بالأسئلة التي ليس لها إجابة

ويقول المؤلف جاي دي ستروب: “الحياة مليئة بالأسئلة التي ليس لها إجابات، ولكن الشجاعة هي البحث عن هذه الإجابات التي لا تزال تعطي الحياة معنى، يمكنك قضاء حياتك وأن تعاني من اليأس، متسائلاً لماذا تعيش هذه الحياة ولما تسير في الطريق المليء بالألم، أو يمكنك أن تكون ممتنًا بأنك قوي بما يكفي للنجاة من كل هذه الأزمات”.

لا تفقد شغفك بالحياة

وقال روائي وصحفي وموسيقار وخبير اقتصادي: “خسارة حياتك لن يكون أسوأ شيء قد يحدث، الأسوأ هو أن تفقد السبب الذي يجعلك ترغب في الحياة”.

اليأس وراء كل الشكوك

هناك مقولة شهيرة للروائي والأديب والبروفيسور بريطاني جون ر. تولكين يقول فيها: “ليس اليأس، لأن اليأس للأشخاص الذين يرون النهاية وراء كل الشكوك، ونحن ليسنا من هؤلاء”.

أكمل حياتك حتى إذا أردت الموت

ويوجد اقتباس رائع لجوليت لويس يقول: “أكثر الأشياء شجاعة التي قمت بها، كانت مواصلة حياتي عندما أردت الموت”.

الإيمان بشيء ما

ويقول الموسيقي الروسي الشهير ديمتري شوستاكوفيتش: ” عندما يكون الرجل في حالة يأس، فهذا يعني أنه مازال يؤمن بشيء ما”.