Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

صحف غربية: فوز السيسي في انتخابات الرئاسة “مؤكد” رغم تحديات صعبة


| طباعة | خ+ | خ-

تناولت عدة صحف غربية بيان وزير الدفاع المصري، المستقيل، المشير عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن فيه مساء أمس الأربعاء اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في مصر.

قالت صحيفة واشنطن بوست إن العديد من المصريين يرون السيسي زعيماً لا يقهر وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن بيان السيسي “أنهى أسابيع من التكهن حول ما إذا كان قائد الجيش، الذي يحظى بشعبية، سيستقيل ليخوض غمار انتخابات الرئاسة، عقب الحماسة الوطنية التي رافقت الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي الصيف الماضي”.

وقالت الصحيفة إن العديد من المصريين يرون السيسي زعيماً لا يقهر تقريباً، وقادراً على حل العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الضخمة التي تواجه مصر منذ ثورة 25 يناير[كانون الثاني] 201.

وتابعت: “السيسي، انطلاقاً من وجهة النظر هذه، تصدى لأعداء مصر في الداخل والخارج، وبإمكانه استعادة وضع البلاد كقوة إقليمية.

أما صحيفة “لوس أنجليس تايمز”، فقالت إن فوز السيسي [59 عاماً]، في الانتخابات القادمة، بات مؤكداً واقعياً.

وأكدت “نيويورك تايمز” هذا الرأي، حيث ذكرت أنه من المتوقع، على المستوى العالمي، أن يفوز السيسي في الانتخابات القادمة ليضفي صبغة رسمية على السلطة الفعلية التي يمتلكها حالياً.

وأضافت أنه، باستقالة السيسي، يكون أنهى قيادته المباشرة للقوات المسلحة ، التي حتى الآن تشكل القاعدة الرئيسية لسلطته.

وذكرت الصحيفة أن السيسي يواجه تحديات ضخمة، بينها اقتصاد راكد واضطراب عمالي واسع النطاق، وموجة من الهجمات الإرهابية واحتجاجات متواصلة في الشوارع، ضد عزل الرئيس السابق.

صحيفة غارديان البريطانية بدورها قالت إنه من المتوقع أن يفوز السيسي في أي انتخابات رئاسية باكتساح، حيث يراه الكثيرون المرشح الوحيد الذي لديه سلطة السيطرة على بلد أنهكته اضطرابات مع بعد الثورة على مدار ثلاث سنوات.

وكان السيسي وجه كلمة إلى الأمة مساء الأربعاء، عبر شاشة التلفيزيون الرسمي، أعلن فيها قراره بإنهاء خدمته كوزير للدفاع، واعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في وقت لاحق العام الحالي.