Tuesday, June 27, 2017
اخر المستجدات

صحيفة: القاهرة حملت السنوار قائمة مطالب أمنية


يحيى السنوار

يحيى السنوار

| طباعة | خ+ | خ-

عاد قائد حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، إلى غزة وفي جعبته قائمة من المطالب الأمنية سلمتها له القاهرة، بينها تسليم مطلوبين بتهمة دعم الإرهاب، حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية قولها إن القائمة التي تسلمها السنوار من المخابرات المصرية خلال زيارته القاهرة تشدد على ضرورة إنجاز “تفاهمات أمنية”.

وأوضحت المصادر أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوباً بتهم تتعلق بالإرهاب، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ “حماس” القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة.

وتعهدت مصر، في المقابل، بتسهيل حرية الحركة عبر الحدود ومعالجة حالات إنسانية، إضافة إلى تزويد قطاع غزة بالكهرباء، بحسب ما نقلت الصحيفة عن المصادر.

واعتبرت المصادر، أن القاهرة “تشعر للمرة الأولى بإمكان التأثير على قيادة حماس بسبب وجود السنوار ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غزة، بعدما كان مشعل يقيم في الدوحة وقبلها في دمشق.

لذلك اقترحت التوصل إلى تفاهمات تسهل زيارة هنية ضمن جولة إقليمية”.

وتزامن الطلب المصري مع إبعاد قطر خمسة من قياديي “حماس”، بينهم عضو المكتب السياسي صالح العاروري، بحسب المصادر التي رجحت توجه الخمسة إلى لبنان.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن الدوحة أبلغت قيادة “حماس” بضرورة مغادرة خمسة من قادتها لهم علاقة بالعمل العسكري للحركة في الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن الخمسة بينهم ثلاثة من أعضاء المكتب السياسي الذي يضم 18 عضواً.

ولفتت إلى أن المبعدين الخمسة خرجوا من قطر، وتُجرى اتصالات لتحديد مكان إقامتهم، موضحة أن لبنان أحد الأماكن المطروحة.


  • إعلانات