Saturday, December 15, 2018
اخر المستجدات

صحيفة لبنانية: حماس رفضت اعطاء القاهرة تفاصيل حول الجنود الأسرى لديها


نتنياهو والاسرى الصهاينة

| طباعة | خ+ | خ-

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن حركة حماس رفضت طلباً لرئيس المخابرات المصرية للكشف عن تفاصيل حول الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس دون أن يكون مقابل “ثمن دسم”.

ووفقا للصحيفة فحماس ابلغت مصر بأن اي تحرك بما يتعلق بصفة تبادل أسرى مع “إسرائيل” يجب اولا ان يتم إلزام “إسرائيل” بتطبيق بنود صفقة شاليط في عام 2011.

لكن يبدو أن الحكومة الإسرائيلية لا ترغب في تحريك هذا الملف حالياً، وهو ما يعني تجميد أي خطوات تفيد إسرائيل، وخاصة أن القاهرة هي الوسيط للصفقة السابقة ويجب عليها أخذ دورها كاملاً. لكن حماس واجهت الضغط المصري بأن ربطت التحرك في صفقة جديدة بإتمام المصالحة الفلسطينية، وهو ما بدا مناورة لتخفيف الضغط.

في سياق متصل، نقل موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أعلن أنه سيطلب من أجهزة المخابرات في بلاده الاتصال بقيادة حماس وبحث قضية الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة، مضيفاً خلال مراسم افتتاح موقع تذكاري في مخبأ فالينتين في مدينة بريمن لذكرى قتلى يهود في الحرب العالمية الثانية، أنه أبدى استعداده لرعايته هذا الأمر بعد طلب مرسل من عائلة جنديين إسرائيليين مفقودين في غزة. لكن مصادر في حماس أكدت أن الحركة تصر على إكمال الملف مع الوسيط المصري لأسباب عدة.