Saturday, August 18, 2018
اخر المستجدات

صحيفة: مصر طرحت أفكارا عديدة على وفدي حماس وفتح


صورة تعبيرية

| طباعة | خ+ | خ-

قالت صحيفة القدس العربي إن الراعي المصري طرح أفكارا عديدة على وفدي حركتي حماس وفتح المتواجدين بالقاهرة، من أجل دفع عجلة المصالحة.

وذكرت الصحيفة أن هذه الأفكار تتمثل بإنهاء عقبات تمكين الحكومة، بما في ذلك نقل عمليات جباية غزة إلى خزينة السلطة الفلسطينية، والتوافق على حل سريع لملف الموظفين الذين عينتهم حركة حماس بعد سيطرتها على غزة.

وأضافت: وعلى الرغم من عدم جمع فتح وحماس، حاليا في العاصمة المصرية القاهرة إلى طاولة واحدة، حيث يوجد قادة من الطرفين هناك، لعقد لقاءات منفردة مع المسؤولين المصريين، إلا أن اللقاءات التي أشرف عليها مدير المخابرات المصري الجديد اللواء عباس كامل، أعادت النشاط من جديد لملف المصالحة، الذي شهد تكاسلا كبيرا خلال الشهرين الماضيين، بسبب خلاف الفريقين على طريقة تطبيق الاتفاق.

وأشارت إلى أن ملف المصالحة من المتوقع أن يشهد دفعة قوية خلال الأيام المقبلة، تتمثل بدفع القاهرة الوسيط الرئيسي بوفدها الأمني من جديد إلى قطاع غزة، للإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق التطبيق، الذي ينص على تمكين حكومة التوافق من العمل، وهي خطوة على الأرجح ستتلوها زيارة الوفد القيادي الرفيع من حركة فتح للقطاع.

إلى ذلك أكد المتحدث باسم حركة فتح، عاطف أبو سيف، أنه لم يحدد بعد موعد نهائي لوصول وفد اللجنة المركزية لفتح إلى القطاع، من أجل متابعة عدة ملفات، من ضمنها ملف المصالحة الوطنية.

وجدد تأكيد حركته على أن المصالحة تعتبر خيارا استراتيجيا، رغم أنها قد تواجه في بعض الأوقات بعض العقبات، مشددا على ضرورة الانتهاء من ملف تمكين الحكومة، ورحب بأي جهد يقود لـ دفع المصالحة إلى مزيد من التقدم.

وطالب أبو سيف بإيجاد خطوات عملية لإنهاء ملف التمكين وحل القضايا العالقة، من أجل الوصول إلى مرحلة إنهاء كامل للانقسام، والدعوة لإجراء الانتخابات العامة.