Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

صيدم:: لا تغيير على منهاج التوجيهي بشكل كامل للعام الدراسي القادم.. إليكم التوضيح


| طباعة | خ+ | خ-

مع كثرة التصريحات وعدم الدقة في نقلها وضبطها وعرضها تكثر التساؤلات والاستفسارات عما سيتم تطبيقه العام القادم من النظام الجديد.

صبري صيدم وزير التربية والتعليم اوضح عبر صفحته على الفيس بوك بأنه “لا تغيير على منهاج التوجيهي بشكل كامل للعام الدراسي القادم”، مضيفاً ان “التغير الجذري من المفترض أن يكون جاهزا في أيلول 2017”.

mini_666
بدء التنفيذ

أوضح صيدم خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، أن الوزارة ستعقد الامتحان التجريبي للثانوية العامة للنظام الجديد بعد شهر رمضان.

وأضاف:”سيتم اختيار عينة موزعة جغرافياً، ليتسنى للوزارة بعد ذلك البدء رسمياً بتطبيق هذا النظام، ابتداءً من العام الدراسي القادم”.

ولم نتمكن من الحصول على اجابات وايضاحات من وزارة التربية (نظراً لانشغال مسؤوليها) حول ما سيتم تطبيقه من النظام الجديد لحين استكمال المنهاج.

وعلى اية حال فان “التوجيهي الجديد” يتضمن ملامح واضحة يمكن شرحها بمعزل عن كيفية تطبيق النظام، وهو الامر الذي يرتقب ان تعلن عنه وزارة التربية في مقبل الايام، اليكم ابرز ملامح “التوجيهي” بنسخته الجديدة:

الامتحان

يتضمن “التوجيهي” عقد 3 دورات متساوية لتقديم الامتحان، تكون الاولى في شهر حزيران، والثانية في شهر آب، اضافة الى دورة استكمالية نهاية شهر كانون اول

المباحث

اما المباحث فقد تم تقسيمها الى (4) اجبارية و (4) اساسية لكن على الطالب ان ينجح فيها جميعاً.

وسيتم احتساب علامات الـ4 مباحث الاجبارية في معدل الطالب. كما سيتم احتساب اعلى علامتين من المباحث الـ4 الاساسية في المعدل لكن ، للتأكيد، بشرط ان ينجح الطالب في جميع المباحث.

التقديم

وحسب النظام الجديد،  فانه يمكن للطالب ان يتقدم لامتحانات كافة المباحث الثمانية في الدورة الاولى (حزيران) او في الثانية (اب).

كما يمكن للطالب ان يتقدم لاربعة مباحث في الدورة الاولى كحد ادنى، على ان يستكمل الباقي في الثانية. كما يمكنه ايضاً ان يتقدم لمبحث يرغب بتحسين علامته فيه (اعادة).

ملف الانجاز

اما بخصوص ملف الانجاز الذي كثر الحديث عنه، فهو ملف يحوي اعمال الطالب ويهدف لاعطاء فكرة عامة عن مستوى ادائه وشخصيته بحيث يبنى على نتائج مشاركاته في الصفوف الحادي عشر والثاني عشر.

ويتم التقويم من خلال لجان تشكلها الوزارة في كل مديرية ويعتمد نظام التقويم في ملف الانجاز على تقسيم: ضعيف جيد جيد جدا ممتاز. ويظهر هذا التقدير في شهادة الثانوية العامة.

النتيجة للطالب فقط

ومن المعروف ان تعديل نظام التوجيهي يلغي نهائياً النهج المعمول به حالياً وهو الاشهار الاعلامي لعلامات الطلبة فكل طالب يحصل على علامته بشكل شخصي حين استكمال متطلبات الشهادة.

الفروع

وفيما يتعلق بفروع الدراسة، فانها تم الابقاء على “ادبي” و”علمي” كما هما، فيما اصبح “التجاري” يطلق عليه “ادارة وريادة” وتم اضافة الفرع التكنولوجي كما ان هناك الفرع الشرعي والفروع المهنية والصناعية والزراعية.

اليات التقديم

اما عن اليات عقد الامتحان وتصحيحه، فان النظام الجديد يستند الى استحداث “بنك اسئلة” لكل مبحث بما يضمن تعدد نماذج الامتحان الواحد وتطوير ادوات جديدة لتصحيح الامتحان.

وفيما يلي فيديو توضيحي عن نظام “التوجيهي” الجديد:


الوزير صيدم يشرح نظام التوجيهي الجديد بالتفصيل نقلا عن شاشة نيوز