Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

عريقات من واشنطن: قرارات الاستيطان صفعة لكيري وعلى دول العالم الاعتراف بدولة فلسطين ردا على ذلك


| طباعة | خ+ | خ-

قال الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني ان قرار اسرائيل بناء 600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

وقال عريقات في تصريح صحفي انه وخلال تواجده بالولايات المتحدة والاستعداد للقاء وزير الخارجية الامريكي من اجل البحث عن طرق و وسائل لاعادة حياء المفاوضات وافقت لجنة حكومية اسرائيلية على بناء 660 وحدة استيطانية في القدس الشرقية مما يشكل ضربة للجهود الامريكية وصفعة لجهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري .

وقال عريقات انه بالرغم من وصول الوضع في القدس المحتلة عند نقطة الغليان، ياتي إعلان إسرائيل الأخير لضرب جهود ومساعي اعادة احياء المفاوضات مما يشكل صفعة في وجه جهود وزير الخارجية الامريكي جون  كيري، كما ان القرار الاسرائيلي يعتبر ضربة للمجتمع الدولي، و للشعب الفلسطيني، والسلام.

وقال عريقات الرسالة واضحة: حكومة نتنياهو اختارت الاستيطان بدل المفاوضات وفضلت الاستيطان على حل الدولتين، والفصل العنصري المساواة والتعايش.

واوضح عريقات يجب على المجتمع الدولي أن يدرك أن البيانات وحدها لن توقف الاستيطان الإسرائيلي، ولن توفر الحماية الى الشعب الفلسطيني، أو إنقاذ حل الدولتين.

كما واوضح عريقات ان المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي والاتفاقات الموقعة، بما في ذلك التصعيد الكبير في الانتهاكات ضد شعبنا في القدس الشرقية المحتلة من خلال بناء المستوطنات، والتهجير القسري، والحرمان من حقنا في العبادة.

وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي في دعم حق الفلسطينين في الوصول إلى المعاهدات والمنظمات الدولية، بما فيها نظام روما.

ودعا عريقات الى اتخاذ خطوة عاجلة لإنقاذ حل الدولتين، كما دعا جميع الدول إلى توسيع الاعتراف الدبلوماسي بدولة فلسطين على حدود عام 1967.

وقال عريقات نحث المجتمع الدولي، بما في ذلك الإدارة الأمريكية، لدعم مبادرتنا لاستصدار قرار من مجلس الأمن من شأنه تحديد موعد نهائي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

واكد ان الاعتراف الدبلوماسي والدعم لهذا القرار والتوجه هو من اهم الاستثمارات في عملية السلام  لإنقاذ حل الدولتين من التلاشي..