Tuesday, March 19, 2019
اخر المستجدات

عريقات: من يخشى المحاكم عليه ألا يرتكب الجرائم


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن  اليوم | غزة
أكد د.صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بأن على من يخشى المحاكم ألا يرتكب الجرائم وذلك ردا على التعقيب الإسرائيلي الحاد على توقيع الرئيس محمود عباس صك الانضمام لنظام روما الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية.

وقال عريقات، «وقعنا على المعاهدات، وخاصة نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك لضمان حماية وتعزيز حقوق شعبنا، فيجب أن تكون هناك مساءلة، وبالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق من المحاكم فإنه يجب عليهم وقف ارتكاب الجرائم».

وشدد عريقات على ان التوقيع على صكوك الانضمام الى المعاهدات الدولية «لا يشكل خطوة أحادية الجانب» وقال، «على العكس من ذلك إنها  خطوة نحو تدويل الحل» وأضاف، «فلسطين استخدمت، وسوف تستمر في استخدام جميع الأدوات المشروعة في حدود إمكانياتها، من أجل الدفاع عن نفسها ضد الاستعمار الإسرائيلي وغيره من انتهاكات القانون الدولي».

وتابع عريقات، «إننا ندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته من أجل تحقيق سلام عادل ودائم في فلسطين، بما في ذلك إنهاء الاحتلال الذي بدأ في العام 1967، لقد قدمنا لشعبنا، وجميع أولئك الذين يسعون إلى سلام عادل، أفقا من الأمل. ونحن على ثقة من أن المجتمع الدولي سيقف إلى جانبنا، ونحن نسعى إلى ممارسة الحقوق التي طال انتظارها لدولتنا وشعبنا».

ولفت الى ان «هذه الليلة كانت لحظة تاريخية لشعبنا ولكل الذين يسعون الى العدالة والسلام في جميع أنحاء العالم» وقال، «وقعت دولة فلسطين على عدد من المعاهدات الدولية، والتي تتفق مع قيم أمتنا، وعلى رأسها احترام حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني».

وأشار عريقات الى انه «مساء أمس، قدمت فرصة لمجلس الأمن لإعادة تأكيد التزامه بالسلام بالموافقة على القرار الذي جاء وفقا للقانون الدولي والعديد من قرارات الأمم المتحدة المعتمدة سابقا» وقال، «وعلى الرغم من أن غالبية أعضاء مجلس الأمن صوتت لصالح القرار، لا تزال بعض البلدان تمنع بنشاط خطوات نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي العسكري والانتهاكات المنهجية للقانون الدولي».