Saturday, March 23, 2019
اخر المستجدات

عريقات ينفى الاستعداد لوقف التحقيق بالمحكمة الجنائية مقابل تجميد الاستيطان


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ما تحدثت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن استعداد فلسطين تجميد التحقيق في المحكمة الجنائية الدولية مقابل تجميد الاستيطان.

وقال عريقات في حديث لصوت فلسطين أن المحكمة الجنائية الدولية هي سيدة نفسها ولا يستطيع أحد إيقاف مجريات التحقيق فيها.

وتعقيبا على المساعي الإسرائيلية لإحباط قرار المحكمة الجنائية الدولية مباشرة التحقيق في جرائم الحرب، أوضح عريقات أن تل ابيب غير قادرة على ذلك قائلا إن الأجدى بحكومة الاحتلال أن تعلن التزامها بالقانون الدولي ووقف الاستيطان.

وبشأن الحديث عن اتفاق بين وزير خارجية الاحتلال أفغيدور ليبرمان مع عدد من الزعماء العرب، قال عريقات إن هذا الأمر مستحيل مشددا على الموقف العربي الداعم للسلام والمرتكز على مبادرة السلام العربية.

وكانت وسائل اعلام اسرائيلية ذكرت ان وزير الخارجية الأميركي جون كيري يحمل أفكاراً عامة سيبحثها مع الفلسطينيين والإسرائيليين وممثلي الدول العربية تقضي بإقناع الفلسطينيين سحب شكاويهم في المحكمة الجنائية الدولية مقابل تجميد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية.

وانضمت فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية في بداية الشهر الحالي بما يتيح لهم التقدم بشكاوى ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية اعتبارا من الأول من نيسان 2015 .