Thursday, November 15, 2018
اخر المستجدات

علاج جفاف العين وأسباب حدوثه


علاج جفاف العين وأسباب حدوثه

| طباعة | خ+ | خ-

جفاف العين هى الحالة التى لا يمتلك فيها الشخص الدموع الكافية لتغذية العين، وتعد الدموع ضرورية للحفاظ على صحة السطح الأمامى للعين وتوفير رؤية واضحة لها، وتعد مشكلة جفاف العيون أكثر شيوعا خاصة لدى كبار السن.

الغدد الدمعية هى المسئولة عن إفراز طبقة الدموع التى العين وإفرازها للدموع بيكون مستمر بدون توقف لكى تعمل على غسل العين من الأتربة التى تلتصق فيها، وفى نفس الوقت يتم تصريف الدموع باستمرار عن طريق القناة الدمعية.

وفقا للجمعية الأمريكية للعيون فإن علاجات جفاف العين تهدف إلى استعادة أو الحفاظ على كمية الدموع العادية فى العين للحد من الجفاف وعدم الراحة التى قد تصيبها.

أسباب جفاف العين

1- العمر

جفاف العين هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، معظم الأشخاص فوق سن 65 عاما يعانون من بعض أعراض جفاف العين.

2- الجنس

النساء أكثر عرضة لحدوث جفاف بالعين، بسبب التغيرات الهرمونية الناجمة عن الحمل، واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم وانقطاع الطمث.

3- الأدوية

بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان وأدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب، يمكن أن تقلل من إنتاج الدموع بالعين.

4- حالات طبية

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويد والسكرى ومشاكل الغدة الدرقية هم أكثر عرضة لأعراض جفاف العين، أيضا مشاكل التهاب الجفون، التهاب أسطح العين، أو تحول الجفن إلى الداخل أو الخارج يمكن أيضا أن تسبب جفاف العين.

5- الظروف البيئية

التعرض للدخان والرياح والمناخ الجاف يمكن أن يزيد تبخرالدموع مما يؤدى إلى أعراض جفاف العين.

6- العدسات اللاصقة والليزك

استخدام العدسات اللاصقة على المدى الطويل يمكن أن يكون عاملا فى تطوير جفاف العين ن بالإضافة إلى أن جراحات العين الانكسارية، مثل الليزك، يمكن أن تقلل من إنتاج الدموع وتساهم فى جفاف العين.

علاج جفاف العين

يمكن أن تكون العيون الجافة حالة مزمنة، ولكن طبيب العيون الخاص بك يمكن أن يصف العلاج للحفاظ على عينيك صحية ومريحة ، وتشمل الأساليب الرئيسية المستخدمة لعلاج جفاف العين إضافة الدموع باستخدام حلول المسيل للدموع الصناعية دون وصفة طبية، والحفاظ على الدموع، وزيادة إنتاج المسيل للدموع، وعلاج التهاب الجفون أو سطح العين التي تساهم في جفاف العين.

1- علاج جفاف العين بإضافة الدموع

يمكن في كثير من الأحيان أن تدار حالات جفاف العين الخفيفة باستخدام محلول مسيل للدموع الصناعية دون وصفة طبية، يمكن استخدامها في كثير من الأحيان لتكملة الإنتاج المسيل للدموع الطبيعى، ولكن الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين ولا يستجيبون للدموع الاصطناعية وحدها سوف تحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية للعلاج .

2- علاج جفاف العين بزيادة إنتاج المسيل للدموع

طبيب العيون يمكن أن يصف قطرات العين التي تزيد من إنتاج المسيل للدموع، كما قد يساعد تناول مكملات غذائية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 أيضا على زيادة انتاج مسيل الدموع.

3- علاج التهاب سطح العين

قد يوصى طبيب العيون الخاص بك بقطرات للعين أو المراهم، والكمادات الدافئة والتدليك ، أو نظافة الجفن للمساعدة في تقليل الالتهاب حول سطح العينين التى بالتالى تقلل من جفاف العين.