Thursday, February 21, 2019
اخر المستجدات

غرينبلات يكشف حقيقة جاهزية “صفقة القرن”


غرينبلات يكشف حقيقة جاهزية "صفقة القرن"

جيسون غرينبلات

| طباعة | خ+ | خ-

علق المبعوث الأمريكي الشرق الأوسط “جيسون غرينبلات”، على الأنباء التي يتم تداولها مؤخرًا حول جاهزية “صفقة القرن”.

وأكد غرينبلات في مقابلة مع محطة “فوكس نيوز” الأمريكية أمس، أن خطة السلام الأمريكية أو ما باتت تعرف بـ”صفقة” القرن غير جاهزة حاليًا، مشيرًا إلى أنه يلزمها مزيد من الوقت.

وقال غرينبلات، إن “الأنباء التي يتم تداولها مؤخرًا حول جاهزية خطة السلام غير صحيحة”، مشيرًا إلى أنه على الرغم من التقدم في إعداد الخطة، لكنها غير جاهزة حاليًا، ولفت أيضًا إلى أنها لا تقع في 175 صفحة كما راج مؤخرًا.

في حين ذكرت القناة السابعة العبرية أن السلطة الفلسطينية غيرت خلال الأيام الأخيرة من وجهة نظرها الرافضة للصفقة الأمريكية وأعلنت أنها ستتباحث حول الخطة عندما يتم عرضها عليهم.

وكانت “فوكس نيوز” الأميركية نقلت عن مسؤول في إدارة الرئيس دونالد ترامب، قوله: إنه “تم الانتهاء من الخطة الخاصة بإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن” مشيرا إلى أن الرئيس راض عن مضمونها بعد أن أطلع عليها”.

وقالت الشبكة إن خمسة أشخاص في إدارة الرئيس مخولون بالاطلاع على تفاصيل مسودة الصفقة المكونة من نحو مئتي صفحة، من بينهم سفير واشنطن في “إسرائيل” ديفيد فريدمان، جاريد كوشنر مستشار الرئيس، جايسون غرينبلات مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط.

ولم تعلن إدارة ترامب أي تفاصيل بشأن “صفقة القرن” التي رفض الفلسطينيون المشاركة فيها منذ ديسمبر/كانون الأول 2017 بعد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لـ”إسرائيل”، ثم نقل السفارة الأميركية إليها.