Wednesday, December 12, 2018
اخر المستجدات

غوتيريش: الأمم المتحدة لن تخذل الشعب الفلسطيني


غوتيريش: الأمم المتحدة لن تخذل الشعب الفلسطيني

أنطونيو غوتيريش

| طباعة | خ+ | خ-

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأمم المتحدة لن تخذل الشعب الفلسطيني”، جاء ذلك خلال الاحتفال السنوي المقام حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة، لإحياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتحتفل المنظمة الدولية بذكرى القرار الأممي 181 د-2، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 29 نوفمبر/تشرين 1947، وينص على تقسيم فلسطين إلى دولتين.

ويشارك بالاحتفال المقام حاليا، كل من رئيس مجلس الأمن الدولي، ورئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا، ورئيس اللجنة الأممية المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني، السفير السنغالي فودي سيك.

كما حضره أيضا مراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، فضلا عن عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة.

وفي كلمته، أكد غوتيريش، على “ضرورة استجابة الفلسطينيين والإسرائيليين لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 والمعروف بقرار حل الدولتين”.

وقال: “أدعو جميع الجهات الفاعلة، وأولًا وقبل كل شيء قيادة الطرفين، إلى اتخاذ خطوات جريئة، واستعادة الوعد الوارد في القرار 181، لدولتين تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن”.

وأردف قائلا: “دولتان تحققان الشرعية والتطلعات الوطنية للشعبيْن، على أساس حدود 1967، والقدس عاصمة الدولتين”.

واعتبر غوتيريش، أن “ذلك هو الخيار الوحيد لتحقيق سلام شامل وعادل، ولذلك فإني أدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف مشاركته، والتأكيد على التزامه بمساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين في التوصل إلى حل الدولتين”.

وفيما يتعلق بالوضع في غزة، دعا غوتيريش،، إلى ضرورة تسهيل حركة السلع والأفراد من وإلى القطاع.

وشدد على أن الفلسطينيين في غزة لديهم شكاوى مشروعة، ولديهم الحق في التظاهر سلميا، وإن “إسرائيل” تتحمل المسؤولية وعليها ضبط النفس.

وقال إن “حوالي مليوني فلسطيني مازالوا محاصرين في الفقر والبطالة، مع محدودية فرص الحصول على خدمات صحية وتعليمية ومائية وكافية”.