Monday, May 20, 2019
اخر المستجدات

فايسبوك يبدأ مشروعاً ضخماً للحاق بغوغل وأبل في سوق التطبيقات


| طباعة | خ+ | خ-

اعتبر مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك، أن هيمنة أبل وغوغل على سوق التطبيقات التي يحتاج اليها المستخدمون بمثابة نقطة ضعف يمكنه استغلالها الآن.

ومعروف أن التطبيقات والتحميلات تعتبر من أسرع المشاريع نمواً بالنسبة الى شركة أبل، اذ تدر لها 4.4 مليار دولار بصورة ربع سنوية. وكذلك هو الحال بالنسبة الى متجر تطبيقات غوغل بلاي الذي تمتلكه غوغل ويستعين به 80 % من المستخدمين.

واشارت تقارير إلى أنه رغم هيمنة أبل وغوغل على سوق التطبيقات، إلا أنهما يلتزمان الخسة في عمليات ترويج تلك التطبيقات وتسويقها. وهي المشكلة التي رأى زوكربيرغ أن بوسعه العمل على حلها خلال الفترة المقبلة. ولفتت تقارير صحافية إلى أن فايسبوك سيستضيف في 30 أبريل المقبل مؤتمراً للمطورين بعنوان “إف 8” وسيؤكد خلاله على أنه الأداء الأكثر قوة بالنسبة الى مطوري التطبيقات الذين يحتاجون الى العثور على مستخدمي هواتف محمولة يبحثون عن تطبيقات جديدة للعب بها.

ومن المتوقع أن يقوم إليا سوخر، مسؤول تطوير التطبيقات لدى فايسبوك، بالتأكيد في ذلك المؤتمر على أن فايسبوك أكثر فعالية من غوغل وأبل في مساعدة الناس للعثور على حاجاتهم من التطبيقات، من منطلق أنه يمتلك 1.2 مليار مستخدم، ويمتلك منصة لتطوير التطبيقات، ويمتلك حالياً منصتي واتس آب وانستغرام، فضلاً عن أنه يعرف كيف يمكن أن تكون عملية تطوير وتوزيع التطبيقات بمثل هذا الشكل المثير للإحباط.

ولفتت التقارير في السياق نفسه إلى أن فايسبوك يحاول منذ شهور زيادة اهتمام الناس بشيء جديد يطلق عليه “تطبيق الاعلانات المثبتة عبر الهاتف المحمول” وكذلك منتج آخر يُذكِّر المستخدمين الحاليين بفحص التطبيقات الخاصة بهم ومراجعتها.