Tuesday, July 17, 2018
اخر المستجدات

فيتو روسي يسقط مشروع قرار أمريكي للتحقيق في مجزرة دوما


مجلس الامن

| طباعة | خ+ | خ-

استخدمت روسيا حق النقد الفيتو ضد مشروع القرار الأمريكي الذي ينص على إنشاء آلية مستقلة للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيمائية في سوريا.

وصوت لصالح القرار 12 عضواً، فيما صوتت روسيا وبوليفيا ضده وامتنعت الصين عن التصويت.

وهذا الفيتو الروسي هو الـ12 بشأن الأزمة السورية والـ6 فيما يخص ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وكانت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار أعدته بلادها بخصوص

ونقلت وسائل إعلام عن دبلوماسيين ببعثات بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، أن المسودة المعدلة للقرار الأمريكي “طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم توصيات حول إنشاء لجنة تحقيق بشأن دوما السورية خلال 30 يوماً، على أن يستجيب مجلس الأمن لهذه التوصيات خلال 15 يوماً”.

وأضافوا أن مسودة القرار “تدعو جميع الأطراف في سوريا إلى التعاون مع لجنة التحقيق بشكل كامل، ووقف الأعمال القتالية في المناطق التي تحتاج اللجنة الوصول إليها”.

كما تطالب مسودة القرار “لجنة التحقيق بتقديم تقرير لمجلس الأمن بنتائج أعمالها خلال 90 يوماً”.

وفي المقابل أوضح الدبلوماسيون، الذين رفضوا الإفصاح عن أسمائهم، أن روسيا ستطلب في جلسة مجلس الأمن اليوم التصويت على مشروع قرار مقابل لمشروع القرار الأمريكي.

وتدعو مسودة القرار الروسي إلى “تشكيل لجنة دولية للتحقيق على أسس موضوعية، وإجراء تحقيقات على الأرض”.

وتطالب مسودة القرار الروسي بضرورة أن تعتمد لجنة التحقيق المقترحة على “معطيات واقعية، وأن يكون فريق التحقيق مكوناً من بلدان مختلفة لتوخي الحياد والموضوعية”.

والسبت الماضي، قتل 78 مدنياً على الأقل وأصيب مئات، من جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي.