Friday, October 19, 2018
اخر المستجدات

في جمعة الوفاء للخان الأحمر.. شهيد وعشرات الإصابات برصاص الاحتلال شرق غزة


إصابات برصاص الاحتلال في جمعة "الوفاء للخان الأحمر"

| طباعة | خ+ | خ-

استشهد طفل فلسطيني و اصيب العشرات، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة السادسة عشر من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ان الطفل عثمان رامي حلس ( 15 عاما) استشهد برصاص الاحتلال الاسرائيلي أثناء مشاركته بفعاليات مسيرة لعودة الكبرى شرق مدينة غزة، فيما اصيب 68 مواطنا بجراح مختلفة و اختناق بالغاز بمناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

وشرع آلاف من الفلسطينيين، عصر اليوم، بالتوافد إلى مناطق الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ16 لمسيرة العودة، والتي أطلق عليها اسم “جمعة الوفاء للخان الأحمر”، مع دخول فعاليات المسيرة يومها الـ100.

ووصل آلاف من الفلسطينيين الى مخيمات العودة الممتدة على طول الحدود الشرقية للقطاع بدعوة من الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار للتعبير عن تضامنهم مع أهالي تجمع الخان الأحمر البدوي شرق القدس المحتلة، والمهدد بالهدم و المصادرة من قبل سلطات الاحتلال.

واطلقت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز والرصاص الحي تجاه المخيمات شرق قطاع غزة، فيما بدأ الشبان بإشعال الإطارات المطاطية لحجب الرؤية عن القناصة، اضافة الى اطلاق البالونات والطائرات الحارقة ما أدى لإشعال النار في مناطق متفرقة في الأراضي المحتلة شرق قطاع غزة.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة انه “بعد مرور 100 يوم على بدء مسيرة العودة الكبرى لازالت الطواقم الطبية مستنفرة للتعامل مع التطورات الميدانية الذي قد تشهدها المناطق الشرقية لقطاع غزة جراء استمرار الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية بحق المدنيين العزل.”

واعلن القدرة الجهوزية في كافة النقاط الطبية والمستشفيات و جهاز الاسعاف و الطوارئ مواكبة لانطلاق فعاليات “جمعة الخان الاحمر”.

ودعت الهيئة الوطنية لمخيمات مسيرات العودة وكسر الحصار في بيان لها سكان محافظات القطاع للمشاركة الواسعة في جمعة “الوفاء للخان الأحمر”.

وقال داود شهاب، الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي: ” جمعة الخان الأحمرمع مرور مائة يوم على مسيرة العودة، هي فعاليات مستمرة ومتنوعة البرامج لمسيرة العودة”.

وأضاف خلال تغريدة نشرها على صفحته الشخصية في موقع “تويتر”: ” سنشهد مزيداً من الوسائل المبدعة لإيصال رسالة كسر الحصار والسعي الحثيث للعودة كحق لا بديل ولا تراجع عنه”.

وأكد على “مواصلة فعاليات مسيرة العودة”، قائلاً: ” لن ينعم الاحتلال بالاستقرار”.

وطالبت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة المواطنين بالتوجه إلى مخيمات العودة، مؤكدة على سلمية المسيرة وجماهيريتها وعلى استمرارها حتى تحقق أهدافها التي انطلقت من أجلها وهي حماية حقنا في العودة إلى فلسطين وكسر الحصار الظالم عن غزة ورفضًا لصفقة القرن الأمريكية وما يسمى بـ”الوطن البديل عن فلسطين”.

ووجهت الهيئة التحيّة لصمود الأهالي في الخان الأحمر بالقدس المحتلة.

وقالت إنه “انطلاقًا من وحدة الدم ووحدة الهدف ووحدة المسار والمصير، فإنّنا نعلن أنّ” اليوم الجمعة هي جمعة الوفاء لأهلنا في الخان الأحمر”.

وأضافت إن المسيرات ستبدأ مع صلاة العصر مباشرة حتى نهاية يوم الجمعة الساعة السابعة والنصف مساءا..

وضمن فعاليات مسيرة العودة، يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في خمس مخميات على الحدودي الشرقية للقطاع ، منذ نهاية مارس/آذار الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد 137 فلسطينياً وإصابة أكثر من 16 ألف بجراح مختلفة.