Saturday, May 25, 2019
اخر المستجدات

قبل الخلاف.. اعرفي آثار المشاكل على طفلك


قبل الخلاف.. اعرفي آثار المشاكل على طفلك

| طباعة | خ+ | خ-

يشبه المختصون في علم النفس من أطباء ومعالجين وغيرهم الأطفال بالعجينة الخام التي يعمل الاب والأم على تشكيلها في الصغر ويشترك معهم المجتمع لتكوين شخصية الإنسان النهائية. وبهذا الإطار فإن الأم والأب يشكلان الدقيق والحليب، فإذا لم يمتزجا جيداً بمعنى إذا لم يكونا متفاهمين فنجد أن العجينة تتفكك، وهو الأمر الذي يحدث للطفل في حال الخلافات بين الأم والأب. بالإضافة إلى أن كل موقف فيه نوع من العنف اللفظي أو الجسدي سيحفر عميقاً في وجان الطفل وسيحمله معه لإيام شبابه، حيث أن الطفل يجد أمانه في اتحاد أبويه فمجرد نومهما بجانب بعضهما تعتبر رسالة للطفل على الاتحاد، ومجرد قربهما العاطفي وعدم حدوث المشاكل تعتبر رسالة للطفل أن عالمه منطقة آمنة.

وبما أنه ليس هناك من علاقةٍ زوجية تخلو من المشاكل والخلافات، فإنه من المهم أن يعي الأهل خطورة حدوث هذه المشاكل أمام الطفل، فكلما زاد الخلاف بين الأب والأم والأصوات العالية كلما زاد خوف الطفل وشعوره بعدم الأمان، وبالتالي فأنت تعرضينه لخطر إصابته باضطرابات سلوكية وعاطفية، فقد يتسبب الطفل بإيذاء نفسه، أو يتحول الى شخصية عنيفة، أو علامات القلق المفرط مثل قلة الانتباه أو الإصابة بنوبات الغضب أكثر من أقرانهم. كذلك فهو يصبح معرض للإصابة بالاكتئاب، وانخفاض تقدير الذات وصعوبة الاندماج. وقد تصل إلى حالات الهروب من البيت والتسرب من المدرسة، وضعف التحصيل الدراسي…

من هنا إليك بعض النصائح للاهتمام بصحة ابنك االنفسية:

– إذا كنت غير متأكدة من فكرة استمرارك مع الشخص الذي اخترت الزواج منه، فمن الأفضل ألا تنجبي أطفال.

– الطفل يفهم من نظرة العين وطريقة كلام الأم والأب ويشعر بنبرة الصوت.

– أجلي أي نقاش محتد بينكما إلى ما بعد نوم الطفل، واحرصي على أن يكون بصوتٍ منخفض حتى لا يستيقظ على صوتكما.

– إذا شعرت أن الأمور قد تتطور بينكما، أجلي الخلاف حتى يكون طفلك خارج البيت كأن يمضي يومه في منزل جدّيه.

– إياكِ أن تتذمري أو أن تشكي أبيه أمامه.

– احرصي أن تظهري كامل الاحترام لزوجك أمام طفلك، حتى لو كنتما متخاصمين.

– لا تستخدمي الأبناء كوسيلة للضغط على الطرف الآخر.

– تنازلا من أجل طفلكما مع مراعاة أن يكون تنازلاً حقيقياً وليس مزيفاً لأن التنازل المزيف يجعل الأم تتحمل على سبيل المثال الخيانة من أجل أطفالها، وبالتالي الحالة النفسية للأم وعدم إشباعها عاطفياً سيؤثر بشكلٍ سلبي على الأطفال.