Thursday, May 23, 2019
اخر المستجدات

قبل الدخول في شراكات عمل.. إليك 10 أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك


| طباعة | خ+ | خ-

كثيرا ما تبدأ شراكات العمل بحماسة وتوقعات عالية وتنتهي بمواجهات لاذعة وإجراءات قانونية. لذلك من الضروري أن تتريث قبل الدخول في أي شراكة ضماناً لعدم الانخراط في أي مشكلات قد تضرك في نهاية المطاف. نقدم هنا أبرز 10 أسئلة يجب طرحها قبل أن تحدد ما إذا كانت الشراكة أمرا جيدا أم لا :

1- ما الذي أحتاجه من شريك العمل؟ أنت مطالب بأن ترتبط بشريك عمل يضيف لك شيئا مختلفا عما هو متاح لديك. إن كنت مبدعاً، فربما تكون في حاجة الى شريك أكثر اهتماماً بالتفاصيل. وإن كانت لديك أموال للاستثمار في مجال الأعمال، فربما تكون في حاجة الى شريك لديه آليات تتيح له التفاعل مع السوق أو لديه معارف كثيرة.

2- ما هو الموقف المالي لشريكك المحتمل؟ من الضروري أن يكون لديك دراية وفهم للتعهدات والوضعية المالية الخاصة بهذا الشريك قبل أن تتفقا على الدخول معا في مشروع.

3- ما هي طموحات الشريك المحتمل في الفترة الزمنية الراهنة؟ ينصح بضرورة التأكد من توافق الشريك معك من حيث الوقت المتوقع أن يخصصه لمشروعكما. وعليك أن تعرف عدد الساعات التي يمكنه قضاؤها في العمل في المشروع، واحرص كذلك على معرفة ما إذا كان توقعاته وتطلعاته متماشية مع تطلعاتك أم لا.

4- هل التزام شريكك العمل في قوة التزامك أنت؟ وهو أمر غاية في الأهمية، خاصة حين تكون الشراكة قائمة بين أصدقاء. قد تبدأ بدعابة ومرح، لكنها سرعان ما تنتهي بمشكلة في غضون مدة زمنية قصيرة. يجب أن يكون الالتزام بالعمل ثابتا وقويا من كلا الطرفين حتى لا تذهب الحماسة وروح التعاون أدراج الرياح.

5- هل هناك شيء في حياة شريكك الأسرية قد يضع العمل في ثاني أولوياته؟ مثل أن تكون زوجته حاملا أو أن يكون أبواه كبيرين في السن وهي أمور قد تشتت انتباهه. لهذا لا بد من توافر عنصر الأمان عند اتخاذ قرار بالدخول في شراكة عمل.

6- كيف لشريك العمل هذا أن يتعامل مع موقف من المواقف الصعبة؟ هو أمر مهم للغاية أيضاً، إذ ينصح بضرورة الوقوف على حقيقة قدرات الشريك وإمكاناته لمعرفة ما الذي يمكنه فعله في حال تعرض المشروع لموقف من المواقف الصعبة.

7- ما هي الأسئلة التي قد يطرحها الشريك عليّ؟ يجب أن يكون لدى شريك العمل فضول أو اهتمام بطرح بعض الأسئلة الاستبيانية لمحاولة معرفة بعض الأمور الخاصة بشخصية الطرف الآخر الذي سيدخل معه في شراكة.

8- ما هو وضع الشريك في المجتمع؟ وهو أمر يجب التأكد منه حتى لا تنخدع في بعض الأشخاص من الوهلة الأولى فتتعامل معهم. فبعضهم قد يجيد مهارة الظهور بشكل يبدو جذاباً، لكن الحقيقة تكون غير ذلك تماماً. وبالتالي فمن الواجب عليك أن تتأكد من كل المعلومات المتعلقة بهذا الشريك سواء سلوكياً أو فكرياً أو مادياً.

9- هل لديه استعداد لتوثيق كل الأمور المتعلقة بالشراكة كتابياً؟ وهو جانب مهم للغاية لضمان حقوق كل الأطراف، ولا بد أن يتم تسجيل كل شيء في أوراق مكتوبة.

10- هل أنا في حاجة بالفعل إلى شريك؟ من الأخطاء الشائعة أن يرى البعض أنه من الأفضل أن يدخل في شراكة مع أشخاص آخرين. ولهذا ينصح بمراجعة الأمور والوقوف على حقيقة حاجاتك ثم قم باتخاذ قرارك.