Monday, December 18, 2017
اخر المستجدات

قبل خطاب ترامب.. داعش والقاعدة يحذران: “سنقطع رؤوسكم ونحرر القدس”


| طباعة | خ+ | خ-

حذّرت ريتا كاتز، مديرة مجموعة “سايت” الاستخبارتية الأمريكية، من هجمات إرهابية مُحتملة لتنظيميّ القاعدة وداعش، تزامنًا مع الإعلان المُرتقب للرئيس دونالد ترامب، بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وكتبت كاتز، عبر تويتر: “القاعدة وأنصار داعش يُهددون بشنّ هجمات، بينما تستعد الولايات المتحدة إلى نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس”.

وأشارت إلى أن القناة الموالية لداعش على تطبيق تليجرام نشرت رسومًا بيانية لمسجد الأقصى، مُحذّرة بالعربية والعبرية والإنجليزية: “سنقطع رؤوسكم ونحُرر القدس منكم”.

وأضافت كاتز، في تغريدات لاحقة: “الجهاديون سيستغلون إمكانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، للتأكيد بأن: (القدس كلها عاصمة لإسرائيل)، من خلال بث تهديدات، رسوم بيانية، وثائق، وبيانات قيادات جهادية”.

وبالمثل، تنشر القنوات الموالية لتنظيم القاعدة بيانات تحذيرية من قادتها، بما في ذلك بيان قائدها في قطر ناصر الوحيشي، الذي حثّ على “قتل أولئك الصليبيين الذين نجدهم على أرضنا، وتدمير المصالح الغربية” حتى يتوقفوا عن دعم إسرائيل، بحسب كاتز.

ولفتت كاتز إلى أنه “ينبغي أن نتوقّع حملة طويلة ومستمرة يقودها الجهاديون، على خلفية نقل العاصمة الأمريكية إلى القدس، تنطوي على تحذيرات وتهديدات من قِبل قادتهم، بالنظر إلى أن هذه المسألة تُمثّل نقطة حاسمة داخل الحركة الجهادية العالمية عبر خطوط داعش والقاعدة”.

يترقب العالم خطابا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتوقع أن يعلن فيه مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في خطوة نأى أسلافه من الرؤساء الأمريكيين بأنفسهم عنها منذ منتصف تسعينات القرن الماضي.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن ترامب سيعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل مساء اليوم الأربعاء، بيد أنه لن يعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة على الفور، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط، وتثير غضب العالمين العربي والإسلامي بالنظر إلى أن المجتمع الدولي لا يعترف بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليا على أساس حدود ما قبل الخامس من يونيو 1967.




  •