Saturday, December 15, 2018
اخر المستجدات

قبل مغادرته إلى واشنطن، نتنياهو: لا انتخابات مبكرة


غزة وإيران تجبران نتنياهو على تغيير نظام سفره

غزة وإيران تجبران نتنياهو على تغيير نظام سفره

| طباعة | خ+ | خ-

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال، قبل مغادرته الليلة الماضية، إلى واشنطن، انه لا يوجد سبب لتبكير موعد الانتخابات، بسبب الخلاف على قوانين التجنيد. وسئل نتنياهو قبل مغادرته، عن احتمال تبكير موعد الانتخابات، فقال: لا يوجد سبب يبرر ذلك، وبالنوايا الحسنة لن يحدث ذلك. لدي نوايا حسنة، وآمل أن تكون لدى شركائي أيضا.

وسيجتمع نتنياهو خلال زيارته لواشنطن، بالرئيس دونالد ترامب، للمرة الخامسة منذ انتخاب ترامب. ومن المتوقع أن يناقشا الإنذار الأمريكي للقوى العظمى الأوروبية بشأن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران وعميلة السلام.

وقال نتنياهو انه سيشكر ترامب باسم شعب إسرائيل على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بمناسبة عيد الاستقلال السبعين لإسرائيل، في أيار القادم. وأوضح بأن الموضوع الإيراني سيحتل جوهر اللقاء، مضيفا: سنناقش العدوان الإيراني في المنطقة عامة، وخاصة المخطط النووي. كما سأناقش مع الرئيس دفع السلام قدما.

وكان وزير في حزب الليكود قد صرح لصحيفة هآرتس، أمس السبت، أن أعضاء الكنيست الحريديم يرفضون تقديم تنازلات في مسألة مشاريع قوانين التجنيد، مضيفا انه يعتقد بأنه لن يكون هناك خيار سوى تفكيك الحكومة وتبكير موعد الانتخابات. ووفقا له، أصبح التحالف رهينة للصراعات الداخلية في فناء الحاخام ماغور.

وقال الوزير أيضا، وزير الداخلية أرييه درعي وعضو الكنيست موشيه غفني لا يريدان حدوث أزمة في الائتلاف بسبب القانون، بيد أنهما يسمحان لنائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان بتسلق الأشجار. وأضاف: لقد توقف الحريديم عن التصرف بطريقة عقلانية وغير مستعدين لقبول أي تسوية.

وقالت جهات في حزب يهدوت هتوراة، مساء أمس، إنه ليس لديهم أي رافعة ضغط لتمرير مشاريع القوانين إلا الميزانية، وانهم ينوون التمسك بكلمتهم وعدم دعمها.

وتطرق وزير المالية موشيه كحلون، إلى تهديد رؤساء الأحزاب المتدينة بعدم تأييد ميزانية الدولة، ما لم يتم إقرار مشروع قانون التجنيد، وقال انه إذا لم تمر الميزانية الأسبوع القادم، فسوف يستقيل من الحكومة ويؤدي إلى إسقاطها.