Thursday, December 13, 2018
اخر المستجدات

قواعد تساعد في نجاح الشركات الناشئة


| طباعة | خ+ | خ-

يحلم الكثير من رواد الأعمال من بدء شركاتهم الخاصة وتحقيق النجاح يكونوا من بين أشهر الشركات العالمية، إلا أن الإندفاع والطموح يغيب عن أذهانهم كمية التحديات التي سوف تواجههم عندما يبدأون مشروعهم، إذ أن تأسيس الشركات الناشئة وتطويرها وتمكينها من تحقيق أهدافها ليس بالأمر السهل، ولكن يوجد من جهة أخرى بعض القواعد والحقائق التي تعتبر مفاتيح نجاح الأعمال الصغيرة، وتجاهلها يسبب الفشل في معظم الأحيان، ومنها:

البدء بمشروع صغير وتطويره ليصبح كبير

يعتبر البدء بمشروعات ضخمة في الأعمال الصغيرة من أسهل الطرق للفشل، إن مفتاح النجاح في الأعمال التجارية الصغيرة هو اقتناص مكانة متخصصة أو شريحة سوق محدودة بدلاً من التنافس على جميع الزبائن. لا تكن مجرد مستشار تسويق، وإنما كن مستشاراً تسويقياً لقطاع معين، ولا تكن متجراً عاماً، وإنما ركز على نوع معين من المنتجات أو العملاء.

الاهتمام الجيد بالعمل

يتمتع رواد الأعمال بالعديد من الأفكار الجيدة التي قد تجعلهم ينصرفون عن أعمالهم الأساسية، لذلك يجب أن تحدد بوضوح الجزء الذي تحقق من خلاله شركتك الأرباح التي تدفع فواتيرك منها، وضع كل تركيزك عليه قبل أن تضع باعتبارك التوجه إلى مسارات جديدة.

تحديد الأهداف

يميل رجال الأعمال إلى الدخول في المشاريع مباشرةً، ولكن أخذ الوقت الكافي لتطوير خطة عمل أمر حاسم للنجاح والاستمرار، إن تطوير خطة عمل يجعلك تفكر في أساسيات شركتك التي تتمثل بالسوق والمنافسة والصناعة وموقعك الاستراتيجي.

الأعمال تحتاج إلى علاقات عامة

يجب على الشركات الناشئة أن تعزز ارتباطها بعملائها وعائلاتهم والمجتمع المحيط بها حتى تتمكن من كسب ثقتهم، وتستطيع عبر ذلك، التنافس مع اللاعبين الكبار من خلال بناء علاقات قوية مع العملاء.